بوساطة روسية تركية الفرقاء الليبيون يتباحثون سبل إنهاء النزاع

أعلنت ماريا زاخاروفا، المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية، أن المفاوضات الروسية التركية بصيغة “2 + 2” (وزيري الخارجية والدفاع في الدولتين) بدأت في موسكو، وسينضم إليهما فيما بعد ممثلو ليبيا الذين وصلوا إلى دار استقبال وزارة الخارجية الروسية.

وقالت زاخاروفا، حسب ما اكدت وكالة «سبوتنيك» الروسية، نقلا عن حساب ماريا زاخاروفا على “فيسبوك”: “وفقًا للاتفاقيات التي تم التوصل إليها في اسطنبول بين رئيسي روسيا وتركيا، بدأت محادثات على مستوى وزراء الخارجية ووزراء الدفاع بشأن التسوية الليبية اليوم في دار استقبال وزارة الخارجية. وصل ممثلو الأطراف الليبية وسينضمون إلى المفاوضات لاحقا”.

اللواء المتقاعد الليبي خليفة حفتر وصل في الساعات الأولى من اليوم الإثنين 13 يناير 2020 إلى موسكو، كما وصل رئيس حكومة الوفاق المعترف بها دولياً، فائز السراج، حيث من المنتظر أن ينظموا لإجتماع الفتوضات.

بينما أشارت وكالة الأنباء الفرنسية إلى أن زيارة السراج وحفتر إلى روسيا يتخللها توقيع اتفاق حول تفاصيل وقف إطلاق النار بين القوات الموالية لهما، الذي دخل حيز التنفيذ الأحد.

وقال رئيس مجلس الدولة في طرابلس، خالد المشري القريب من السراج، إن توقيع هذا الاتفاق سيُمهّد الطريق لإحياء العملية السياسية.

بينما نقلت وكالات أنباء روسية، عن ليف دينغوف رئيس فريق الاتصال الروسي بشأن ليبيا، قوله إن حفتر والسراج سيحددان في موسكو «طرق تسوية مستقبلية في ليبيا، بما في ذلك إمكان توقيع اتفاق هدنة، وتفاصيل هذه الوثيقة».

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد