بوربطة من العيون ” المغرب قرر الانضمام الى مجموعة اصدقاء المناخ والامن .واجتماعات القطاعية للمنتدى تعقد بالعيون “

في الجلسة الختامية لمنتدى المغرب ودول جزر المحيط الهادي الذي انطلق منذ امس بالعيون قال ناصر بوريطة وزير الشؤون الخارجية والتعاون ان ” المنتدى مكن من التعرف على الثقافة المغربية الصحراوية وهي رصيد حضاري المتميز للمملكة المغربية، والتطور الهام الذي شهدته المنطقة تماشيا مع رؤوية جلالة الملك والنمودج التنموي ” كما قال امام الحضور زوال اليوم ” وفي مدينة العيون التقى المحيط الاطلسي والهادي كيف يمكن التعاون رغم بعد المسافة فبعد ثماني سنوات من التعاون يتضح ان لا ارتباط للتضامن والشراكة مع الجغرافية بل الارادة الصادقة ولايشكل عائقا ان كانت ارادة حقيقية”.

وقال “مايجمعنا اكثر مما يفرقنا لاننا نؤمن بالتعاون جنوب جنوب وكيف نتعلم ونطور قدراتنا معا ؟.

فالتحديات مشتركة كالتغيرات المناخية ومخاطر الاوبئة والطموح الى التنمية المستدامة والامن الغذائي بالتاكيد التحديات عالمية تعنينا جميعا”، مسترسلا ” فالتعاون جنوب جنوب هو تقاسم للخبرات ووعي مشترك لرسم تعاون بين البلدان بغض النظر عن موقعها الجغرافي”.

واعتبر ان الدورة الثالثة ساعدتنا على هيكلة تعاوننا في مجالات التكوين الصحة التغيرات المناخية البيئة هي محاور اتفقنا على خارطة طريق مع كل دولة حتى نستطيع التعاون الازدواجي والتعاون المشترك “ايفاد خبراء وضع برنامج للتكوين والتدريب بالمغرب بما فيها العيون ووضع منح للتكوين مع الاهتمام بازالة العوائق التي تخص المنح ومعالجة المشاكل”.

واعتبر كذلك بوريطة “اعلان العيون سيشكل خارطة طريق والمرجع للتعاون المقبل، والحفاظ على دورية اللقاء “واكد ان الاجتماعات المقبلة للجن تعقد بالعيون ” فيما اعلن ان المملكة المغربية قررت الانضمام الى مجموعة اصدقاء المناخ والامن

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد