بن شماش يشيد بموقف كولومبيا بشأن قضية الوحدة الترابية للمغرب

عبر رئيس مجلس المستشارين حكيم بن شماش عن تنويه وتقدير  كافة مكونات المجلس للموقف النبيل والتاريخي الذي عبر عنه البرلمان الكولومبي بمجلسيه من خلال قراره الصادر في دجنبر 2018 والداعم للوحدة الترابية للمملكة المغربية.

وخلال  مباحثات مع رئيس لجنة الشؤون الخارجية بمجلس النواب الكولومبي أناطوليو هيرنانديز لوزانو، أشاد بن شماش بموقف الكونغريس الكولمبي الذي اعتبر مقترح الحكم الذاتي في الأقاليم الجنوبية للمملكة الأساس الأمثل والوحيد الذي يتمتع بالجدية والمصداقية من أجل ايجاد حل للنزاع المفتعل حول هذه الأقاليم تحت السيادة الوطنية والوحدة الترابية للمغرب.

وعبر بن شماش عن مدى اعتزازه  بأهمية هذه الزيارة التي تأتي في سياق الاحتفاء بمرور 40 سنة على إقامة العلاقات الدبلوماسية بين البلدين، معبرا عن أمله في أن تساهم في تعزيز وتوطيد العلاقات المتميزة التي تجمع بين برلماني البلدين الصديقين.

ودعا بن شماش ممثلي البرلمان الكولومبي إلى التفكير المشترك في سبل تعزيز التعاون البرلماني على المستويين الثنائي بين البلدين وعلى المستوى المتعدد الأطراف من خلال خلق آلية للتعاون الثلاثي( مغربية ـ افريقية ـ كولومية)، والانخراط في المبادرة الطموحة التي أطلقها البرلمان المغربي، والرامية إلى تأسيس منتدى برلماني أفريقي-أمريكي لاتيني، كفضاء للترافع حول القضايا الراهنة والطموحات العادلة لشعوب القارتين.

هذا وعبر رئيس الوفد الكولومبي عن تقدير مكونات البرلمان الكولومبي للدعم الكبير الذي قدمه المغرب في مسلسل السلام ببلاده، مؤكدا ان التجربة المغربية الرائدة في العديد من المجالات، ومكانته السياسية والجغرافية المتميزة، تؤهله لتقديم المزيد من الدعم لجمهورية كولومبيا في صورتها الجديدة المتسمة بالاستقرار والتنمية وتعزيز البناء المؤسساتي الديمقراطي، وأكد أن هذه الزيارة تروم توطيد العلاقات الثنائية بين البلدين، وتبادل التجارب وتقاسم الخبرات في مجموعة من المجالات الحيوية، واستثمار الموقع المتميز للبلدين في تعميق الشراكة الثنائية باعتبار المغرب بوابة لكولومبيا نحو افريقيا والفضاء الأورو ـ متوسطي، وبلده منصة متينة للمغرب لتعزيز تموقعه بأمريكا الجنوبية.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد