بن شماش من الصين: المغرب منصة للصين في إفريقيا والعالم العربي

قال حكيم بن شماش ان كل الشروط قد نضجت لإعطاء دفعة قوية للشراكة الاستراتيجية الشاملة القائمة بين المغرب والصين الشعبية.

وأكد بن شماش، خلال مباحثات أجراها اليوم ببكين مع تشانغ دجيانغ رئيس اللجنة الدائمة للمجلس الوطني لنواب الشعب الصيني، أن هناك ثقة كبيرة في مستقبل الشراكة المغربية – الصينية لاعتبارات اجملها في الإرادة القوية لقائدي البلدين جلالة الملك محمد السادس وفخامة الرئيس تشيجي Xi jinping والتموقع الجو استراتيجي للبلدين الذي يجعل المغرب بمثابة منصة للصين الشعبية في إفريقيا والعالم العربي.

واعتبر بن شماش ان المغرب جدير بالثقة، حيث قام باصلاحات كبرى شملت كافة المجالات بفضل حكمة جلالة الملك، ووطدت مؤسساته الديمقراطية وعمقت أسس الاستقرار، ووفرت بالتالي مناخا للاعمال يشجع على الاستثمار، كما وضعت إطارا قانونيا ومؤسساتيا يشجع على الإستثمار، وهو ما جعل من بلادنا ، يضيف بن شماش، استثناء بالمنطقة.

وجدد بن شماش دعوته للجانب الصيني للارتقاء بالعلاقات البرلمانية الى مستوى إحداث منتدى برلماني مغربي – صيني كإطار للعمل المشترك، وآلية للترافع لمصلحة الشعبين الصديقين.

وسجل بن شماش تطابق المغرب مع رؤية الصين الشعبية على مستوى العلاقات الخارجية المبنية على الاحترام المتبادل بين الشعوب، وعدم التدخل في الشؤون الداخلية للدول، وتحقيق السلم والسلام في العالم، والتطلع المشترك لبناء نظام عالمي جديد.

من جانبه، أكد رئيس اللجنة الدائمة للمجلس الوطني لنواب الشعب الصيني، ان  علاقات الشراكة التي تجمع الصين الشعبية بالمغرب تعد نموذجا بالنسبة لبلاده في إفريقيا والعالم العربي، مبرزا أن  هذه العلاقات تعززت أكثر بعد الزيارة الناجحة لجلالة الملك محمد السادس للصين الشعبية سنة 2016، وقال في هذا الشان إن “قائدي البلدين أرسيا شراكة استراتيجية، تعد اليوم  محطة جديدة في مسار العلاقات الثنائية للبلدين”.

ووصف المسؤول الصيني الموقع الجيو استراتيجي للمغرب بالمتميز، كما يجب اهمية الاستقرار السياسي الذي تتمتع به بلادنا، كعامل اساسي يوليها المستثمر  اهمية كبرى. وقال “إن التعاون الصيني المغربي لن يخدم البلدين فقط، بل الدول المجاورة للبلدين”.

وعبر  المسؤول الصيني عن استعداده القوي للتعاون المؤسساتي البرلماني لفائدة مصلحة البلدين والشعبين ، معتبرا أن “مهمة البرلمان تكمن في ترجمة الرؤية المشتركة إلى برامج تعود بالنفع على البلدين والشعبين الصديقين”.

كما رحب بمقترح تشكيل منتدى برلماني صيني-مغربي كإطار لتبادل الخبرات، وآلية لتوطيد العلاقات الثنائية للبلدين، داعيا الى تعزيز التعاون البرلماني ليشمل مختلف الواجهات.

وتأتي هذه الزيارة تلبية لدعوة وجهها رئيس اللجنة الوطنية للمؤتمر الاستشاري السياسي للشعب الصيني إلى حكيم بن شماش تجسيدا لعلاقات الصداقة والشراكة المتميزة التي تجمع بين البلدين. ويضم الوفد المغربي محمد البكوري رئيس فريق التجمع الوطني للأحرار بالمجلس، وعبد الإله حفظي رئيس الاتحاد العام لمقاولات المغرب بالمجلس، ومحمد علمي رئيس الفريق الاشتراكي بالمجلس، وأحمد حميــميد  عضو الفريق الاستقلالي للوحدة والتعادلية ورئيس مجموعة الصداقة المغربية- الصينية بالمجلس.  كما يضم الوفد امحند العنصر، رئيس جهة فاس ـ مكناس، وإبراهيم مجاهد رئيس جهة بني ملال ـ خنيفرة.

.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد