بنوك أوروبا تشهد تشديدًا طفيفًا لمعايير الائتمان في الربع الثالث من السنة

 قال البنك المركزي الأوروبي يومه الثلاثاء 20 يوليوز الجاري، إن بنوك منطقة اليورو تتوقع ارتفاع الطلب على قروض الشركات في الربع الثالث وأن تشهد فقط تشديدا معتدلا في معايير الائتمان أو معايير الموافقة على القروض.

وحسب وكالة “رويترز“، قال البنك المركزي الأوروبي إن معايير الائتمان ظلت ثابتة في الربع الثاني بعد تشديد كبير في العام الماضي ، وذلك بناءً على مسح لأكبر مقرضي الكتلة. من ناحية الطلب، تشير الأرقام إلى أن الشركات أصبحت الآن أكثر استعدادًا للاستثمار.

وقال البنك المركزي الأوروبي: “للمرة الأولى منذ الربع الثالث من عام 2019، ساهمت احتياجات الشركات التمويلية للاستثمار الثابت بشكل إيجابي في الطلب على القروض ، مما يشير إلى أن الشركات قد تصبح أقل ترددًا في الاستثمار“.

وحسب ذات المصدر، عادة ما تكون استطلاعات الإقراض من الاعتبارات الرئيسية في قرارات سياسة البنك المركزي الأوروبي، لكن من المرجح أن يركز اجتماع يوم الخميس على تكييف جهود التحفيز التي يبذلها البنك لتناسب استراتيجيته الجديدة بشكل أفضل ، والتي من المرجح أن تتفوق على أي بيانات في الوقت الفعلي.

وكشف البنك في وقت سابق من هذا الشهر عن هدف تضخم معدل وقال إن التضخم الضعيف لفترات طويلة ، كما حدث في السنوات الأخيرة ، قد يتطلب جهود تحفيز أكثر قوة أو أكثر استمرارًا. في حين أنه من غير المرجح أن يكشف البنك المركزي الأوروبي النقاب عن إجراءات تحفيزية جديدة لمواءمة السياسة مع الاستراتيجية ، فمن المرجح أن يشير إلى فترة أطول من التحفيز ، على أمل رفع توقعات التضخم ، وفي النهاية إعادة نمو الأسعار الفعلي إلى هدفه البالغ 2٪ ، وهو علامة عليه. غاب منذ ما يقرب من عقد من الزمان.

وأضاف أنه من المتوقع أن تظل معايير الائتمان ثابتة على نطاق واسع بالنسبة للرهون العقارية.

تجدر الإشارة إلى أن نتائج المسح أظهرت فيما يتعلق بالطلب، أن البنوك تتوقع زيادة صافية أخرى في الطلب على القروض من قبل الشركات والأسر.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد