بنكيران يخرج من جديد ليتهم “العفاريت والتماسيح” بمحاولة الهيمنة والسيطرة على المغاربة

خرج من جديد القيادي المثير للجدل بحزب العدالة والتنمية ورئيس الحكومة السابق عبد الإله بنكيران، ليطلق النار على العفاريت والتماسيح، متهما ما أسماهم بـ”اللوبيات” بمحاولة الهيمنة والسيطرة على المغاربة، من خلال الدفع نحو إعتماد اللغة الفرنسية كلغة لتدريس المواد العلمية.

وقال بنكيران في بث مباشر اليوم الاثنين، ” جئنا الى البرلمان، ووجدنا أنفسنا امام نص آخر، معناه سندرس المواد العلمية بالفرنسية، وسندرس المواد الأخرى، بعضها باللغة الفرنسة أو بلغة اخرى، وهذا فقط لف ودوران، وهذه ألعوبة اللوبي الذي يريد أن يلزم علينا الفرنسية في حياتنا كلها” .

وأضاف رئيس الحكومة السابق عبر ذات البث، أن ” اللوبي لايريد التنازل، واللغة أداة للهيمنة، وهم يحركون لوبياتهم في المغرب، فالرؤية التي توصلت بها من الملك، نحن ملتزمون بها، وكل أحرار المغرب ملتزمون بها، ولكن المرور من تدريس بعض المجزوءات وبعض المواد بلغة أو لغات، إلى المواد العلمية كلها بلغة أجنبية فهذا لف دوران، ومكر وغير معقول وغير مقبول”.

وتابع بنكيران ” لسنا ضد تدريس اللغات، ومن يتهم حزب العدالة والتنمية بذلك، فأقولها على الهواء مباشرة، لسنا ضد تعليم اللغات، اليوم نحن كمغاربة لغتنا الرسمية العربية والأمازيغية، والفرنسية جزء من حياتنا، وهي لغة حية في عدد من الدول، ونحن من أنصار تعليم اللغة الفرنسية لأبنائنا، و نطالب للإنجليزية بمكانتها وكذلك الاسبانية، لكن هناك جهات تسير نحو الالتباس، وأقول للوزير صراحة هناك لوبي يطالب تطبيق الفرنسية في كل سنوات التمدرس، وهذا خاطئ، لم يتبث اي أحد من الناحية العلمية، أن سبب تدهور التعليم بالمغرب راجع إلى لغة التدريس، والدليل أن اسرائيل تدرس الرياضيات باللغة العبرية ابنة عم اللغة العربية، وتفوقوا في المواد العلمية”.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد