بنعجيبة..يكشف حقيقة نفاذ “مخزون الدم” من مراكز تحاقن الدم بالمملكة

كشف الدكتور محمد بنعجيبة رئيس المركز الوطني لتحاقن الدم، أن الخصاص الكبير الذي سجلته مراكز تحاقن الدم بمختلف مدن المملكة، خصاص ” لا يرتبط بالكم بل بالمدة الزمنية لصلاحية المخزون الدموي الذي لا يمكن أن نخزنه لأكثر من سبعة أيام، وهو ما يستدعي حملات مستمرة ومنتظمة، حتى نتمكن من الاستجابة للحاجيات الدموية بصفة منتظمة ودائمة”.

وأكد بنعجيبة أن سياسة تدبير المخزون الدموي تخضع لتدابير ترتبط بالاحتياجات الدموية، حيث انه حينما تفوق الاحتياجات سبعة أيام تكون الحملات التحسيسية في عين المكان، لكن عندما تنقص عن سبعة أيام تتوسع الحملة لتشمل إطلاق حملة تحسيسية على مختلف الوسائط والدعائم التحسيسية، وحتى الاتصال بالمتبرعين بالهاتف أو عن طريق الرسائل الهاتفية، من اجل دعوة المواطنين للتبرع بالدم.

وأضاف رئيس المركز الوطني لتحاقن الدم أن قافلة التبرع بالدم، التي أعطى انطلاقتها وزير الصحة “أناس الدكالي” تحت شعار “التبرع بالدم مسؤولية الجميع” تأتي لنشر ثقافة التبرع بالدم، من خلال التركيز على مبدأين أساسيين ومهمين، أولهما “المواطنة” حيث أنه من واجب المواطن المغربي ان يتبرع بالدم، والثاني يرتبط بثقافة “المسؤولية” على اعتبار أن مسؤولية التبرع بالدم مسؤولية الجميع وليس فقط وزارة الصحة، فالكل مسؤول على الانخراط والنشر والتعبئة لثقافة التبرع بالدم.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد