بنعتيق يعقد سلسلة من الاجتماعات مع أعضاء الجالية المغربية ببلجيكا

عقد عبد الكريم بنعتيق، الوزير المنتدب لدى وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي، المكلف بالجالية المغربية المقيمة بالخارج وشؤون الهجرة، سلسلة من الاجتماعات مع أعضاء الجالية المغربية ببلجيكا.

وهكذا، التقى بنعتيق، خلال الزيارة التي يقوم بها إلى بلجيكا، مرفوقا بوفد هام يضم ممثلين عن مختلف القطاعات (العدل، الجمارك، المحافظة العقارية، الاتحاد العام لمقاولات المغرب، والصندوق الوطني للضمان الاجتماعي) الجالية المغربية بكل من بروكسل، ولييج، وأنفيرس من أجل الرد على مختلف انشغالاتهم.

وأكد الوزير، خلال هذه الاجتماعات، التي حضرها سفير المغرب ببلجيكا والدوقية الكبرى للوكسمبورغ محمد عامر، وكذا القناصلة العامون ببروكسل ولييج وأنفيرس، على العناية السامية التي يوليها صاحب الجلالة الملك محمد السادس للمغاربة المقيمين بالخارج، مبرزا تشبثهم الدائم بهويتهم المغربية وتعبئتهم الموصولة من أجل الدفاع عن مقدسات وثوابت الأمة.

وأوضح أن هذه الاجتماعات تندرج في إطار مقاربة جديدة في معالجة القضايا التي تهم مغاربة العالم، والتي تقوم على القرب والشفافية.

وأكد بنعتيق، أنه وطبقا لتعليمات جلالة الملك، فإن الجالية المغربية المقيمة بالخارج تحظى بالأولوية في الأجندة الحكومية، مشيدا بتولي أعضاء من هذه الجالية لمواقع مهمة في مراكز القرار في مجالات السياسية، والاقتصاد، والثقافة، والإعلام، والفنون، والرياضة.

وبعدما أبرز التطور الاقتصادي والاجتماعي الذي يعرفه المغرب على جميع المستويات، وخاصة المشاريع الكبرى المهيكلة، وتسريع وتيرة الاستثمارات في البنيات التحتية وإنجاز الأوراش الكبرى، دعا الوزير مغاربة بلجيكا إلى المساهمة أكثر في هذا الزخم من خلال استثمارات مباشرة مذكرا إياهم بالتسهيلات التي تم وضعها رهن إشارتهم في هذا المجال.

وأعرب أعضاء الجالية المغربية في بلجيكا في مداخلاتهم عن انشغالاتهم التي تتمحور بالأساس حول سبل الحفاظ عن الهوية المغربية لأبنائهم (التأطير الديني، تعليم اللغتين العربية والأمازيغية…)، وتبسيط المساطر الإدارية، وتمثيليتهم في الهيئات التشريعية والجهوية والاستثمار في المغرب. والتزم السيد بنعتيق بالعمل بتعاون مع مختلف القطاعات المعنية وأعضاء الجالية من أجل إيجاد الحلول الملائمة للقضايا التي تم طرحها خلال هذه الاجتماعات.

وقدم أعضاء الوفد المرافق للوزير أجوبة وشروحات حول القضايا والمطالب التي تشغل بال أفراد الجالية المغربية ببلجيكا، كما تمت معالجة عدد من الملفات العالقة.

وكان الوزير المنتدب لدى وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي المكلف بالمغاربة المقيمين في الخارج وشؤون الهجرة، قد أجرى أمس الجمعة ببروكسل محادثات مع عدد من المسؤولين البلجيكيين تناولت بالأساس شؤون الجالية المغربية المقيمة ببلجيكا والثقافة كرافعة لتعزيز العلاقات بين البلدين بالإضافة إلى بحث سبل عقد شراكات بين بروكسل وعدد من المدن المغربية.

كما حضر أول أمس الخميس ببروكسل أيضا انطلاق فعاليات مهرجان ” موسم سيتيز ” في دورته الثالثة، الذي يحتفي هذه السنة، وعلى مدى شهر كامل، بمدينة الدار البيضاء.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد