بنعتيق يعطي الانطلاقة الرسمية لبرنامج 300 عرض مسرحي لفائدة مغاربة العالم في حفل بهيج بالصخيرات

ترأس عبد الكريم بنعتيق، الوزير المكلف بالمغاربة المقيمين بالخارج وشؤون الهجرة، اليوم الخميس بالصخيرات، حفل انطلاق 300 عرض مسرحي لفائدة مغاربة العالم بحضور عدد من الفنانين المغاربة.

الحفل عرف حضور رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، وعميد المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية، ووزير الثقافة والاتصال بالإضافة إلى عدد من الشخصيات السياسية والثقافية والفنية.

وقال سعد الدين العثماني في كلمة له بالمناسبة، أن هذه المبادرة الثقافية والفنية التي تسهر عليها الوزارة المكلفة بالمغاربة المقيمين بالخارج وشؤون الهجرة، تكتسي أهمية بالغة في الجانب التواصلي مع مغاربة العالم، مؤكدا أن هذا العمل هو عمل وطني مهم يحيي الصلة الوطنية والاجتماعية لمغاربة المهجر في بلدان الاستقبال.

وأوضح العثماني أن هذه السنة تم رفع عدد العروض المسرحية باللغة الأمازيغية إلى 51 عرض مسرحي أمازيغي من أصل 300 عرض مسرحي ل 140 فرقة مسرحية معتبرا هذا الإنجاز بالمهم ويجب الإشادة به.

من جانبه، أكد عبد الكريم بنعتيق، الوزير المكلف بالمغاربة المقيمين بالخارج وشؤون الهجرة، أن الملك محمد السادس يضع مغاربة العالم في صلب اهتماماته ويوليهم عناية خاصة، موضحا أن مغاربة المهجر جزء من مشروع التنمية الذي يقوده جلالته لتصل المملكة المغربية إلى المكانة التي تستحقها.

وقال عبد الكريم بنعتيق، في كلمته الافتتاحية خلال حفل الانطلاقة الرسمية لبرنامج الجولات المسرحية لفائدة مغاربة العالم ببلدان الاستقبال موسم 2019/2020، تحت شعار “الفنانون المغاربة صلة وصل مع مغاربة العالم”، أن المنتوج الفني والثقافي يساهم في ترسيخ قيم التعايش والاندماج وقبول الآخر بالإضافة إلى المشاركة في التنمية.

وأشار بنعتيق إلى أن وزارته تعمل جاهدة على تحصين الهوية والبعد الثقافيين لمغاربة العالم باعتبارهم رأسمال أساسي للمملكة، والاهتمام بالشباب حيث تم تنظيم خمس جامعات شبابية وغيرها من التظاهرات.

وأوضح الوزير المكلف بالمغاربة المقيمين بالخارج وشؤون الهجرة أن وزارته، بشراكة مع المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية ووزارة الثقافة والاتصال، استطاعت بفضل تظافر الجهود أن ترفع من عدد العروض المسرحية من 260 عرض مسرحي السنة الماضية إلى 300 عرض مسرحي هذه السنة.

من جانبه، نوه محمد الأعرج، وزير الثقافة والاتصال، بالمجهودات التي تقوم بها وزارته في مجال الإبداع المسرحي مؤكدا في الوقت ذاته أن العروض المسرحية لفائدة مغاربة العالم مناسبك لتعزيز الهوية الثقافية والتراث والحضارة المغربية لأبناء مغاربة المهجر.

وأشاد الأعرج بمستوى المسرح المغربي قائلا: ” نفتخر اليوم بما وصل إليه المسرح المغربي اليوم من مستويات جيدة”.

وعلى غرار المواسم السابقة، عملت الوزارة المكلفة بالمغاربة المقيمين بالخارج وشؤون الهجرة، في مارس 2019 على إطلاق طلب مشاريع موجه للجمعيات والفرق المسرحية المغربية الراغبة في تنظيم جولات مسرحية لفائدة مغاربة العالم ببلدان الاستقبال وذلك برسم 2019/2020، وتم انتقاء، بناء على مجموعة من المعايير، ما يناهز 40 فرقة مسرحية من بين 140 بادرت إلى إيداع طلباتها.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد