بنعتيق: “مغاربة الإمارات رأسمال بشري نعتز به”

نظمت الوزارة المنتدبة المكلفة بالمغاربة المقيمين بالخارج وشؤون الهجرة، صباح اليوم 16 مارس 2018، المنتدى الأول للكفاءات المغربية المقيمة بدولة الإمارات العربية المتحدة، تحت شعار: “مغاربة العالم: كفاءات لمغرب الغد”، وذلك يوم 16 مارس 2018 بالرباط.

وأكد عبد الكريم بنعتيق الوزير المنتدب المكلف بالمغاربة المقيمين بالخارج وشؤون الهجرة، خلال كلمته في الجلسة الافتتاحية، أن “مغاربة الإمارات رأسمال بشري نعتز به”، وأن اللقاء بهم يندرج في إطار استراتيجية الوزارة الرامية إلى تعبئة كفاءات مغاربة العالم وإشراكها في تقوية روابط الشراكة مع مختلف الفاعلين، سواء بالمغرب أو ببلدان الإقامة، وكذا تسخير خبراتها وتجاربها خدمة للأوراش التنموية بالمغرب وتشجيعها على التنظيم في إطار شبكات كفاءات جغرافية وموضوعاتية.

واوضح بنعتيق أن اللقاء يأتي من أجل الإنفتاح على مغاربة الإمارات، الذين يقدر عددهم بأكثر من 25.000 شخص، والذين يتوفرون على كفاءات عالية خولت لهم شغل مناصب عليا في مختلف الميادين، كالمال والأعمال والإعلام والسياحة وغيرها، مما يجعلهم صلة وصل بين المغرب والإمارات العربية المتحدة ودول الخليج بشكل عام.

وعرف المنتدى مشاركة حوالي 150 كفاءة مغربية مقيمة بدولة الإمارات العربية المتحدة ونظرائها بالمغرب (رجال أعمال، أرباب مقاولات، أطر عليا…)، وسيتطرق لموضوعات مختلفة مثل فرص الاستثمار بالمغرب ومناخ الأعمال بين المغرب والإمارات العربية المتحدة ودور المركبات المالية والمينائية في التنمية الاقتصادية.

ويتضمن جدول أعمال المنتدى عددا من الموضوعات التي تندرج ضمن ثلاث موائد مستديرة تتناول المحاور التالية: المقاولة والاستثمار وهي المائدة المستديرة التي ستنكب أشغالها حول مختلف المخططات القطاعية، خاصة مخطط تسريع التنمية الصناعية للفترة 2014-2020، ومخطط إصلاح الاستثمار واستراتيجية المغرب الرقمي 2020. ثم مائدة مناخ الأعمال بين المغرب والإمارات العربية المتحدة، غايتها عرض فرص الاستثمار المتاحة للمغاربة المقيمين بالخارج، ولاسيما عن طريق صندوق دعم استثمارات مغاربة العالم MDM investi والجهة 13 للمقاولين مغاربة العالم (MeM by CGEM).كما سيتم خلالها استعراض المشاريع الاستثمارية التي تحملها الكفاءات المغربية المقيمة بدولة الإمارات العربية المتحدة. أما المائدة الثالثة فستتمحور حول دور المركبات المالية والمينائية في التنمية الاقتصادية، إذ من المنتظر أن تنكب أشغال هذه المائدة المستديرة على التعريف بدور كل من المركب المينائي طنجة المتوسط والقطب المالي للدار البيضاء في التنمية الاقتصادية الوطنية والقارية.

ويأتي هذا المنتدى في إطار الجهة 13 للمقاولين مغاربة العالم، وهو فضاء افتراضي أطلقته الوزارة المنتدبة المكلفة بالمغاربة المقيمين بالخارج وشؤون الهجرة والاتحاد العام لمقاولات المغرب في يوليوز 2017. ويهدف هذا الفضاء الافتراضي إلى تعبئة خبراتهم وتجاربهم وتمكينهم من ربط شراكات كفيلة بإنجاز مشاريع خلاقة وذات قيمة مضافة كبيرة، إضافة إلى تمكينهم من الولوج إلى مختلف الخدمات المرتبطة بفرص الاستثمار وتوفير إمكانية التواصل والتشبيك بينهم وبين مختلف الفاعلين الاقتصاديين كما تهدف هذه الجهة إلى تشجيع رجال الأعمال المغاربة المقيمين بالخارج على الاستثمار في بلدهم المغرب.

ويندرج المنتدى الأول للكفاءات المغربية المقيمة بدولة الإمارات العربية المتحدة، ضمن خطة استراتيجية ينهجها المغرب هدفها تعبئة طاقات مغاربة العالم باعتبارهم فاعلين حقيقيين في مسار التطور الاقتصادي والاجتماعي للمغرب ورافعة لتشجيع الاستثمار في المغرب ونقل الخبرات والمعارف والتكنولوجيات، إضافة إلى كونهم حلقة وصل تسهل ولوج المنتوجات المغربية للأسواق العالمية. حيث تم إحداث عدة شبكات للكفاءات، سواء جغرافية (ألمانيا، كندا، الولايات المتحدة الأمريكية، فرنسا) أو موضوعاتية (شبكة الأطباء مغاربة العالم، شبكة المحامين مغاربة العالم، شبكة البيئيين مغاربة العالم).

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد