بنعتيق: الهجرة لها علاقة بالتنمية وتساهم فيها بشكل كبير

كشف عبد الكريم بنعتيق الوزير المنتدب لدى وزير الخارجية المكلف بالمغاربة المقيمين بالخارج وشؤون الهجرة في المنتدى العالمي حول الهجرة والتنمية في دورته الحادية عشرة التي جاءت تزامنا مع انعقاد اول مؤتمر عالمي والذي سيتم تنظيمه من طرف الامم المتحدة والذي سيتبنى لاول مرة ميثاق عالمي من اجل هجرة امنة منظمة.

وقال بنعتيق: “ان الهجرة سابقا كانت اختيارية وغالبا لظروف اقتصادية، اما اليوم وفي السنوات الاخيرة نعيش للاسف هجرة لظروف قسرية اما لحروب وتطاحنات بشرية و اما لانهيار وتفكك مجموعة من الدول وبالتالي المواطنين لا يحسون بأنهم يعيشون في ظروف آمنة و اما لكوارث طبيعية تؤدي الى صعوبات في امكانية العيش في تلك المنطقة”.

واضاف بنعتيق:” بعد تفكير جيد وبضغط ايجابي من مجموعة من الفعاليات اقتنعت الامم المتحدة بضرورة ان تكون الهجرة ضمن اجنداتها كما تبنت برنامج للتنمية المستدامة حيث كان من ضمن برنامجها وثيقة اساسية تشير الى ا الهجرة لها علاقة بالتنمية وتساهم فيها”.

وكشف بنعتيق ان ميثاق نيويورك 2016 والذي كان مرحلة جريئة ومفصلية للاعلان حول اللاجئين والمهاجرين والذي اعطى الانطلاقة الفعلية والعملية للتحضير والتفكير في ميثاق عالمي من اجل هجرة امنة ومنظمة.

وصرح بنعتيق ان الهدف من هذا المنتدى هو الاستمرار في النقاش لانه مجموعة من الدول اقتنعت انه بالنظر للتحولات في هذه السنوات الاخيرة اصبحت كل الدول دول عبور واصبحت دول استقبال .

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد