بنشماش: مستعدون للتعاون مع الحكومة وفق قاعدة فصل السلط

أورد حكيم بن شماش، رئيس مجلس المستشارين، في كلمة افتتاح دورة أبريل، استعداد المؤسسة التشريعية للتعاون مع الحكومة الجديدة وفق قاعدة فصل وتكامل السلط.

ويأتي افتتاح المؤسسة التشريعية في سياق وصفه رئيس المجلس بالمتميز، سواء فيما يخص العمل المؤسسي أو فيما يخص مختلف القضايا التي يعرف فيها المغرب حركية متميزة، والتي تأتي عودة المغرب للاتحاد الافريقي على رأسها، بالإضافة لقرب إصدار التقرير الأممي حول ملف الصحراء والانتظارات التي تخصه خصوصا بعد تعيين أمين عام جديد للأمم المتحدة.

واحتوت كلمة حكيم بنشماش، على ثلاثة محاور خاض فيها بعد إعلان افتتاح المجلس وفقا لمقتضيات الفصل 65 من الدستور، أولها كلامه حول لجنة تقصي الحقائق التي قام المجلس بتشكيلها للاشتغال حول الصندوق المغربي للتقاعد، وهي اللجنة التي اشتغلت في ظروف وصفها بالاستثنائية من حيث كونها موسومة حينها بتواجد أعضاء الحكومة في وضعية تصريف الأعمال، وثانيها حصيلة فترة ما بين الدورتين على المستوى النشاط الديبلوماسي، حيث استقبل المجلس 10 وفود تمثل مؤسسات حكومية وبرلمانات وطنية وشخصيات دولية.

وعاد رئيس مجلس المستشارين اخيرا، إلى الحدث الهام متمثل في تنظيم المجلس للدورة الثانية للمنتدى البرلماني للعدالة الاجتماعية، والذي تميز برلسالة ملكية وجهها الملك محمد السادس للمشاركين في الندوة.

 

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد