بنشماس يقدم مقترحات للحكومة برسم الدخول السياسي 2018-2019

قدم حكيم بنشماس، الأمين العام لحزب الأصالة والمعاصرة، مقترحات حزب “البام” المتعلقة بحزمة من التدابير ذات الطبيعة التشريعية والتنظيمية والإجرائية التي يعتبرها الحزب ذات أولوية لرئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، وذلك بغية تحقيق الأهداف والتدابير المرحلية التي رسم معالمها جلالة الملك محمد السادس في خطابيه الموجهين إلى الأمة بمناسبة الذكرى 65 لثورة الملك والشعب، والذكرى 19 لتربع جلالته على عرش أسلافه المنعمين.

وتأتي هذه المقترحات التي قدمها بنشماس لإرساء ممارسة مستدامة للحوار بين الحكومة والمعارضة بمقتضى أحكام الدستور والقوانين التنظيمية ذات الصلة.

وأعطى حزب الجرار عددا من المقترحات لإيجاد الآليات الضرورية الهادفة إلى الاستحضار الدائم للطابع الأفقي لقضايا الشباب في السياسات العمومية لكل القطاعات الوزارية المعنية، بالإضافة إلى تخصيص اعتمادات مالية إضافية لفائدة الجهات، وكذا وضع إطار منهجي لإشراك ممثلي الجهات والهيئات الاستشارية المنصوص عليها في المادة 117 من القانون التنظيمي المتعلق بالجهات في التقييم المرحلي وتحيين الاستراتيجية الوطنية المتعلقة بالتكوين المهني.

ويعتبر الحزب أن المقترحات المذكورة، ستساهم إلى جانب ما قد تأتي به الحكومة من إجراءات، في إطلاق جيل جديد من المراكز لتكوين وتأهيل الشباب، حسب متطلبات المرحلة، مع مراعاة خصوصيات وحاجيات كل جهة على النحو الذي حددته التوجيهات الملكية السامية.

واقترح بنشماس استثمار فرصة تقديم مشروع قانون المالية لسنة 2019 من أجل تخفيض سعر الضريبة على الشركات التي يساوي أو يقل مبلغ ربحها الصافي عن 300000 درهم إلى ما دون 10 بالمائة المطبقة حاليا، دعما للمقاولة الصغرى والمتوسطة، علاوة على إصدار القطاع الحكومي الوصي توجيها إلى مكتب تنمية التعاون بوضع خطة إرادية لتقوية الدعم التقني والإداري والقانوني للتحفيز على إنشاء التعاونيات في الجهات التي يقل فيها مجموع المنخرطين بالجهة، عن 50000 وهي : فاس مكناس، الرباط-سلا-القنيطرة، طنجة-تطوان-الحسيمة، سوس-ماسة، العيون-الساقية الحمراء، كلميم واد نون، درعة تافيلالت، الداخلة واد الذهب، وكذا وضع خطة تواصلية للتحفيز على إنشاء التعاونيات و استثمار الفرص التي يتيحها القانون 112.12 ،مع استهداف الشباب من سن 18 إلى 30 سنة  وكذا العاملين في القطاع غير المهيكل بهذه الخطة التواصلية.

وأكد الأمين العام لحزب الأصالة والمعاصرة على ضرورة أجرأة الحكومة لمضامين الرافعة الثالثة عشرة من الرؤية الاستراتيجية للإصلاح 2015-2030 وهي الرافعة المعنونة “التمكن من اللغات المدرسة وتنويع لغات التدريس”، وكذا توسيع نطاق الحوار الاجتماعي ليشمل أيضا مجال الخيارات الماكرو اقتصادية.

وشدد بنشماس أن الحزب سيتتبع، من موقعه في المعارضة البرلمانية، الإجراءات الحكومية المتخذة (سواء منها مشاريع القوانين أو النصوص التنظيمية أو السياسات العمومية) في مجال اللاتمركز الإداري، وتطوير الإطار القانوني للمراكز الجهوية للاستثمار ودعم الاستثمار والسياسات المتعلقة بالماء، وسيقوم بتقييمها وتقدير جدواها واقتراح بدائل لها عند الاقتضاء.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد