بنشعبون: شركات كبرى قررت توقيف عملها مؤقتا بسبب كورونا

كشف محمد بنشعبون، وزير الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة، اليوم الأربعاء، أن شركات كبرى داخل القطاع الإقتصادي قررت التوقف المؤقت عن العمل.

وأكد بنشعبون في معرض حديثه ضمن جلسة لجنة المالية و التنمية الإقتصادية بمجلس النواب  لتقديم مشروع مرسوم بإحداث الحساب المرصد لأمور خصوصية تحت إسم”الصندوق الخاص بتدبير جائحة فيروس كورونا”، أن عملاق صناعة السيارات بالمغرب “رونو” قرر  التوقف عن العمل مؤقتاً، كما قررت شركة أنديتيكس الإسبانية المصنعة لعلامة “زارا” للألبسة، بدورها التوقف مؤقتا عن العمل بسبب كورونا، وهو ما حذت حذوه العديد من الشركات و المصانع.

وأضاف بنشعبون أن قرار توقف الشركات عن العمل أملته الوضعية التي فرضتها جائحة فيروس كورونا، موضحا ان الحكومة إتخدت مجموعة من التدابير الاستعجالية، التي فرضتها الظرفية من لأجل التصدي للتبعات الاقتصادية والاجتماعية لضمان حياة المقاولات وكذا مستخدمي هذه المقاولات.

وأوضح وزير الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة، أن لجنة اليقظة الاقتصادية، التي تضم الوزارات المعنية والقطاع الخاص والقطاع البنكي، والموكول لها التقييم شبه اليومي للوضع الاقتصادي بالبلد، وتبعاته الاجتماعية، تقوم بتتبع ما يحدث و اتخاذ العديد من التدابير منها مواكبة الشركات التي أغلقت أبوابها بسبب كورونا ، بما يضمن استمرارها وكذا توفير إحتياجات مستخدميها الأساسية و الضرورية للعيش اليومي في هذه الفترة الاستثنائية.

وأقر مرسوم رقم 2.20.269 صادر في 21 من رجب 1441 (16 مارس 2020) بإحداث حساب مرصد لأمور خصوصية يحمل اسم “الصندوق الخاص بتدبير جائحة فيروس كورونا “كوفيد-19″، والذي كان الملك محمد السادس قد أمر بإحداثه قبل أيام باعتمادات تصل إلى 10 مليارات درهم.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد