بناءً على تقارير دولية وزارة الصحة تقرر سحب أدوية يشتبه في خطورتها على صحة المواطنين

قررت مديرية الأدوية والصيدلة التابعة لوزارة الصحة، سحب الأدوية المحتوية على المادة الفعالة “رانيتيدين” المستعملة لتقليل افراز الحمض في المعدة من صيدليات المملكة.

وكشفت المديرية، أنه “بناءً على التقارير الصادرة من عدة وكالات أجنبية للدواء على غرار الإدارة الأمريكية للغداء والدواء «FDA» والوكالة الاوربية للأدوية «EMA» بخصوص الأدوية المحتوية على المادة الفعالة “رانيتيدين” المستعملة لتقليل افراز الحمض في المعدة؛ إذ تبين إمكانية احتوائها على المادة الشائبة N-Nitrosodimethylamine «NDMA» بنسب قليلة، فقد قررت مديرية الأدوية والصيدلة التابعة لوزارة الصحة سحب جميع الأدوية المحتوية على مادة “الرانيتيدين” المسجلة في المغرب الى حين التأكد من سلامتها وخلوها من أي خطر (ACIDAC PEP-RANI-AZANTAC RANIMAT EFITAC RANITILZANTAC NORMACIDE).

كما قررت مديرية الأدوية والصيدلة التابعة لوزارة الصحة، في ذات السياق، ” إجراء التحريات اللازمة على الأدوية المحتوية على مادة “الرانيتيدين” للتأكد من مطابقتها للمعايير الدولية من طرف المختبر الوطني لمراقبة الأدوية المعتمد من طرف المنظمة العالمية للصحة والمديرية الأوروبية لجودة الدواء والرعاية الصحية « EDQM»”.

 

 

 

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد