بمشاركة المغرب.. افتتاح فعاليات الدورة 15 للألعاب العالمية الصيفية للأولمبياد الخاص بأبو ظبي الإماراتية + صور

افتتحت مساء أمس الخميس، منافسات الدورة 15 للألعاب العالمية الصيفية للأولمبياد الخاص، والتي تحتضنها العاصمة الإماراتية أبوظبي إلى غاية 21 من شهر مارس الجاري.

وترأس حفل افتتاح الألعاب العالمية الصيفية للأولمبياد الخاص والتي تعرف مشاركة المغرب ضمن فعاليتها، الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي ونائب القائد الأعلى للقوات المسلحة الإماراتية، وسط حضور عدد من القادة الأجانب وممثلي عدد من الدول، فضلا عن شخصيات إماراتية.

وشهد حفل افتتاح الألعاب العالمية، تقديم عدد من الفقرات الفنية، فضلا عن عرض فيلم يسرد قصة نشأة الأولمبياد الخاص ومراحل تطوره، قبل أن يتم تخليد ذكرى “يونيس كينيدي شرايفر”، والتي لعبت دورا رائدا في النهوض بفئة الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة الذهنية، كونها صاحبة الفكرة في تأسيس هذه الحركة من أجل خدمة هذه الفئة من المجتمع وعملت جاهدة على مدار ثلاثة عقود لتحسين مستوى معيشتهم على مستوى العالم.

ويبلغ مجموع المشاركين في هذه الألعاب العالمية بأبوظبي 10 آلاف مشاركا يمثلون 192 دولة، بينهم 7500 لاعبا ولاعبة.

وتترأس الوفد المغربي المشارك في هذه المنافسات والذي يتكون من 62 فردا، من بينهم 41 لاعبا ولاعبة في مختلف الرياضات، الشريفة للا سمية الوزاني رئيسة الأولمبياد الخاص المغربي.

وسيتنافس الرياضيون المغاربة في 11 نوعا رياضيا، وهي ألعاب القوى، والسباحة، والبادمينتون، والبوتشي، وسباق الدراجات، والفروسية، والغولف، ورفع الأثقال، ومضرب الطاولة، وكرة المضرب، ومسابقة الترياتلون.

وأعلن رسميا عن انطلاق منافسات الألعاب العالمية الصيفية للأولمبياد الخاص، مع إيقاد الشعلة الأولمبية وأداء النشيد الرسمي للحدث.

وترتكز مهام الأولمبياد الخاص المغربي  على المساعدة والتطوير الجسماني والنفسي والاجتماعي بالنسبة للأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة الذهنية عبر الأنشطة الرياضية، كما يسهر على الاندماج الاجتماعي للمستفيدين، وتوعية وتحسيس مختلف المتدخلين في حماية هذه الفئة من المجتمع، وتشجيع العائلات والمتطوعين والطلبة للمشاركة في مختلف البرامج الرياضية والاجتماعية والتربوية، وكذا على تكوين المدربين والمؤطرين من أجل الإشراف على تأطير اللاعبين.

يذكر أن سجل المغرب في دورات هذه الألعاب العالمية حافل بالمشاركات، كان آخرها ألعاب دورة “لوس أنجلوس” بالولايات المتحدة عام 2015 من خلال مشاركة 36 لاعبا حيث توج المغرب بـ 41 ميدالية (15 ذهبية و 18 فضية و 8 برونزية)، وكذا الألعاب العالمية بكل من أثينا باليونان 2011، وشنغهاي بالصين 2007، ودبلن بإيرلندا 2003.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد