بلجيكا تمنح الموظفين الحق في العمل 4 أيام فقط وتمنع الاتصال بهم خارج الدوام

وافقت الحكومة الائتلافية في بلجيكا، على حزمة من الإصلاحات تهم سوق العمل في البلاد، ستمكن الموظفين من العمل 4 أيام فقط في الأسبوع بدلا من خمسة كما هو معتاد، دون خسارة جزء من الراتب.

وقال رئيس الوزراء البلجيكي ألكسندر دي كرو: “لقد مررنا بعامين صعبين. ومن خلال هذه الاتفاقية ، وضعنا منارة لاقتصاد أكثر إبداعًا واستدامة ورقمنة. والهدف هو أن نكون قادرين على جعل الأفراد والشركات أقوى”.

وستمنح مسودة حزمة الإصلاح التي وافقت عليها الحكومة الفيدرالية الموظفين أحقية طلب أربعة أيام في الأسبوع.
وقال وزير العمل البلجيكي بيير إيف درمان في المؤتمر الصحفي: “يجب أن يتم ذلك بناء على طلب الموظف، مع إعطاء صاحب العمل أسبابًا قوية لأي رفض”.

وقال متحدث باسم الحكومة ليورونيوز أن الموظفين سيكونون قادرين على طلب العمل أربعة أيام في الأسبوع لمدة ستة أشهر. بعد ذلك ، يمكنهم اختيار مواصلة الترتيب أو العودة إلى أسبوع من خمسة أيام دون أي عواقب سلبية، مضيفا أنه “تم اختيار فترة الستة أشهر حتى لا يعلق الموظف لفترة طويلة في حالة اختيار خاطئ”.

كما تقرر منح الموظفين حق تجاهل تجاهل رسائل الإدارة خارج أوقات العمل. وقال ديرمان يوم الثلاثاء إن جميع العمال البلجيكيين ، بمن فيهم العاملون في القطاع الخاص ، سيحصلون الآن على نفس الحق.

واضاف: “الحدود بين العمل والحياة الخاصة أصبحت سهلة الاختراق بشكل متزايد. هذه المطالب المستمرة يمكن أن تضر بالصحة الجسدية والعقلية للعامل”.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد