بكتيريا “كسيليلا ” تكبد الاقتصاد الإيطالي خسائر تقدر بـ 1,2 مليار أورو

ذكرت وكالة الأنباء (أنسا)، اليوم الجمعة، أن بكتيريا “كسيليلا ” التي اجتاحت 22 مليون شجرة زيتون في إيطاليا كبدت الاقتصاد الوطني خسائر تقدر بـ 1,2 مليار أورو خلال 2018 .

و أوضحت (أنسا) أن معطيات رسمية أصدرها مؤخرا مرصد الصحة النباتية بإيطاليا أظهرت أن مساحة الأراضي المزروعة بأشجار الزيتون التي تضررت بهذه البكتريا بلغت 183 ألف هكتار يتمركز معظمها في جنوب البلاد .

و حسب المصدر ذاته فقد حذر خبراء زراعيون من تنامي انتقال عدوى هذه البكتيريا للعديد من أشجار الزيتون في منطقة بوليا نتيجة صعوبة رصدها، لأن أثارها لا تظهر سوى بعد مرور أسابيع و في بعض الأحيان قد يستغرق سنين.

و أشارت إلى أن هذا المرض النباتي ظهر لأول مرة بإيطاليا في عام 2012 في مناطق برينديزي و أوريا وفرانكافيلا فونتانا .

و تهاجم بكتريا “كسيليلا ” أشجار الزيتون وتصبح أوراقها يابسة كأن الجفاف ضربها، وتتسبب في موتها تدريجيا .

وكان المعهد العام لخدمات السوق الزراعية والغذائية قد أفاد يوم الثلاثاء أن إنتاج زيت الزيتون في إيطاليا انخفض بنسبة 57 في المائة خلال 2018 التي شكلت “أسوء سنة ” بالنسبة لمنتجي هذا الزيت.

وأوضح المعهد، في بلاغ له، أن الإنتاج بلغ 185 ألف طن، مقابل 429 ألف في عام 2017 ، ليسجل بذلك نسبة أدنى من التوقعات الأولية التي نشرت في أكتوبر الماضي، التي راهنت على إنتاج 265 ألف طن.

و سجلت أقوى الانخفاضات في منطقة بوليا (جنوب)، التي تمثل لوحدها حوالي نصف الإنتاج الإيطالي، حيث تراجع بحوالي 65 في المائة .

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد