بعد وفاة شاب بثكنة مكناس..القوات المسلحة تعلن عن إجراءات جديدة تتعلق بالخدمة العسكرية

أعلن المنتدى العسكري -FAR-MAROC، عن شروع مختلف مراكز استقبال و تكوين المجندين بالقيام بفحوصات طبية معمقة لدراسة الحالة الطبية للمجندين، لتفادي إعادة تكرار سيناريو  وفاة الشاب المجند عبد الكبير حسبي 22 سنة، إبن مدينة بآسفي، الذي توفي صباح يوم الجمعة 30 غشت 2019، داخل المستشفى العسكري مولاي إسماعيل بمكناس، أياما قليلة بعد إلتحاقه بالخدمة العسكرية.

وأكد المنتدى العسكري، عبر صفحته الرسمية على الفيسبوك، أنه ” مباشرة بعد استدعاء المجندين الذين سيقومون بواجبهم الوطني فعليا ابتداءا من اليوم لاداء خدمتهم العسكرية الإجبارية، شرعت مختلف مراكز استقبال و تكوين المجندين بالقيام بفحوصات طبية معمقة لدراسة الحالة الطبية للمجندين و ما اذا كانوا قد صدقوا في اقوالهم أمام اللجان الطبية خلال مرحلة الانتقاء، و قد كان الهدف من هذه العملية هو الحرص على سلامة المجندين و التأكد من تأهيلهم الصحي لأداء واجبهم الوطني و تفادي حادث مماثل لذاك الذي قدر للشاب الذي توفي بالمستشفى العسكري مولاي إسماعيل بمكناس”.

وأضاف المنتدى، أنه ” بعد انتهاء هذه العملية سيتم استبعاد كل من ثبت عدم أهليته الصحية لأداء الخدمة العسكرية و استدعاء آخرين من لوائح الانتظار. لذلك فبالنسبة للسنوات القادمة فلاداعي للمجندين الكذب او التستر على امراضهم المزمنة التي قد تحول دون قبولهم في لوائح الاستدعاء بسلك التجنيد”.

واشارة المنتدى، ” إلى أنه و تطبيقا للأوامر العليا لصاحب الجلالة الملك محمد السادس القائد الأعلى و رئيس أركان الحرب العامة للقوات المسلحة الملكية، فقد تم استدعاء خمسة عشر الف شاب و شابة للأداء خدمته العسكرية عوض 10 آلاف، على أن يتم رفع العدد ابتداءا من السنة القادمة إلى عشرون آلفا، و ستشكل الخدمة العسكرية مشتلا لانتقاء عناصر ستلتحق لاحقا بمختلف الاسلاك و الأجهزة الأمنية و العسكرية المغربية من جيش و درك وقوات مساعدة و امن وطني و كذا الوقاية المدنية”.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد