بعد لعنة استقالات المبعوثين الاممين الى الصحراء ماذا سيقدم انطونيو لمجلس الامن ؟

العيون : المحجوب الأنصاري

مع اقتراب انعقاد اجتماع لمجلس الامن الشهر المقبل وقبله سيُقدَّم الامين العام للامم المتحدة انطونيو غوتيريس تقريرا عن الوضع بالصحراء خلال ست أشهر الماضية وبموجبه يتم اصدار قرار لمجلس الامن بتمديد ولاية البعثة الاممية بالصحراء التي ستنتهي أواخر اكتوبر القادم.

فبعد تعثر انعقاد جولة ثالثة من المائدة المستديرة بين الاطراف وتقديم المبعوث الشخصي للامين العام هورست كوهلر استقالته من مهمته هل سيكون تقريرا فارغا ؟ ما تعليل انطونيو لتمديد ولاية البعثة ؟ “.

بعدما اتفقت الوفود المشاركة في المائدة المستديرة الثانية في مارس الماضي على جولة ثالثة، وفي الفقرة 23من تقرير غوتيريش انه شعر مبعوثه بالتفاؤل نتيجة المشاركة البناؤة والجادة والتزام الاطراف بتكثيف المناقشات قدم كوهلر استقالته وبذلك رجع ملف الصحراء الى نقطة البداية ” يقول توفيق محمود الدكتوراه في العلوم السياسية.

وحسب الكثيرين فان استقالة الالماني كوهلر سيعطل مسار المباحثات والبحث عن من يعوضه واقتراحه على الاطراف لقبوله مما يستغرق وقتا كببرا .

” اكيد سيكون التقرير القادم للامين العام اجوفا وليس كسابقيه، فهناك كان طلب تمديد ولاية البعثة بمبرر رغبة الاطراف في التفاوض الاتفاق على مائدة مستديرة او جولة مباحثات او تمكين مبعوثه من لقاء المتدخلين في قضية الصحراء .. وهذا ينعدم في التقرير القادم ” يقول افروخ ابراهيم الناطق الرسمي باسم رابطة انصار الحكم الذاتي بالاقاليم الصحراوية.

وخلال المائدة المستديرة لشهر ديسمبر 2018 والثانية مارس الماضي رحبت الوفود في اعلان مشترك بمواصلة الانخراط في العملية بشكل جاد وبروح الاحترام.

“كان كوهلر قد وصف اللقاءات بانها مناقشات معمقة حول كيفية التوصل الى حل سياسي متفق عليه لكن تملص كوهلر من مسؤولياته يحمل مجلس الامن في اطالة امد الملف ” يقول عبد العزيز الخزرجي مهتم بملف الصحراء .

ومن بين سبعة مبعوثين اممين قدم اربعة منهم استقالتهم ” بيتر فان والسوم ، جيمس بيكر، كريستوفر روس وكوهلر هؤلاء قدموا استقالتهم وكل منهم له رؤوية واستراتيجية لحل الملف لكن يتبين ان هناك أيادي خفية قوية وضغوط اكبر تجعلهم لايذهبون في مسارهم الذي رسموه ولا استبعد القوى العظمى في هذه الاستقالات وبالتالي جهود الامم المتحدة تتراوح مكانها ” يقول حسنا المكي مهتم بشؤون الصحراء.

الكثير من المهتمين يقولون ان التقرير المقبل سيحيط الاعضاء علما بما يقع ومجهودات الامين العام والمطالبة بتمديد ولاية البعثة الاممية لفترة اخرى رغم ان لامبرر في ذلك

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد