بعد قرار مجلس المنافسة لقاء ساخن يجمع الداودي بأرباب شركات المحروقات

كشفت مصادر جد مطلعة للمصدر ميديا، أن لقاءا ساخنا سيجمع، اليوم الثلاثاء 19 فبراير 2019، بين الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالشؤون العامة والحكامة، لحسن الداودي،  وممثلي الشركات، بعد إعلان مجلس المنافسة، عن رفضه طلب الحكومة بخصوص تسقيف أسعار المحروقات، من خلال تحديد هوامش الربح لشركات التوزيع.، وإعلان الشركات نفسها، أياما قبل الإجتماع، عن رفضها للقرار.

وأضافت ذات المصادر، أن الشركات ستدفع بعدم قبول القرار الذي يلوح به لحسن الداودي منذ شهور، دون أن يتمكن من تطبيقه على أرض الواقع.

وحسب المصدر ذاته، فإنه من المنتظر أن يكون اجتماع اليوم الثلاثاء حاسما في توجه الحكومة نحو التسقيف، إذ تؤكد المعطيات الواردة من وزارة الشؤون العامة والحكامة، أن الداودي يسعى إلى إقناع الشركات بالتوصل إلى اتفاق يرضي جميع الأطراف بشأن أرباحها، دون الحاجة إلى لجوء الحكومة إلى التسقيف.

وكان مجلس الكراوي قد أعلن عن رفضه طلب الحكومة بخصوص تسقيف أسعار المحروقات، مستندا في تبرير رفضه طلب الحكومة، إلى المادة 4 من القانون رقم 12.104 المتعلق بحرية الأسعار والمنافسة والتي تشترط اتخاد تدابير مؤقتة تهدف الى الاستثناء المؤقت لمنتوج أو خدمة من حرية الاسعار اذا تحقق شرطان مجتمعان وهما حصول ارتفاع او انخفاض فاحش في الاسعار وتبريره بظروف استثنائية أو كارثة عامة أو وضعية غير عادية واضحة للسوق في القطاع المعني، وهما الشرطان اللذان إعتبرهما المجلس غائبين عن طلب الحكومة بخصوص التسقيف.

رفض المجلس للطلب،  اثار حفيظة الوزير الداودي، الذي إعتبر أن رأي المجلس بخصوص تحرير المحروقات رأي سياسي، مشيرا إلى أنه لا يحق له التدخل في هذه الأمور وتقييم سياسة الحكومة في مجال المحروقات. واعتبر أن الرأي الذي تم الكشف عنه هو كلام المعارضة وليس رأي مجلس المنافسة.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد