بعد فرض الحظر على “هواوي”..بكين تمد يدها و”غوغل” تحذر البيت الأبيض

حذّرت شركة «غوغل» إدارة الرئيس الأميركي دونالد ترمب من أنها تخاطر بتهديد الأمن القومي الأميركي إذا ما مضت قدماً في تنفيذ قيود التصدير على شركة «هواوي» الصينية للإلكترونيات، فيما أعرب الرئيس الصيني شي جين بينغ، عن استعداد بلاده لمشاركة خبرتها، بما فيها تلك المتعلقة بتكنولوجيا “5G” مع الدول الشريكة معها، مشددا على أن بكين ستبقى داعما قويا للعولمة الاقتصادية.

ونقلت صحيفة «فاينانشيال تايمز» البريطانية عن 3 أشخاص مطلعين على سير المحادثات بين الطرفين القول إن «غوغل» طالبت بإعفائها من أي قيود في هذا الصدد، موضحة على لسان مسؤولوين كبار بالشركة الأميركية، أن «غوغل» لن تستطيع في ظل هذه القيود تحديث أنظمة تشغيل أندرويد، التي تعمل على هواتف «هواوي»، ما قد يدفع الشركة الصينية إلى تطوير نظام تشغيل خاص بها.

وفي ذات السياق، أكد  الرئيس الصيني خلال مشاركة في جلسة حوار عقدت في إطار منتدى بطرسبورغ الاقتصادي الدولي، متحدثا إلى جانب الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، إن الصين تسعى لإقامة “تعاون مفيد للطرفين مبني على المساواة والاحترام المتبادل”، رافضا الجواب  على سؤال حول نتيجة الحرب التجارية بين بكين وواشنطن، بالقول مازحا : “ربما تكون الإجابة بين الأوراق التي في يدي”.

وتأتي مخاوف “غوغل” وتصريحات الرئيس الصيني، في ظل توثر في العلاقات بين بكين وواشنطن، طالت شركة “هواوي”، التي تعد من أبرز مطوري معدات شبكات “5G” في العالم، بعد ان حذرت الإدارة الأميركية من أن «هواوي» تمثل تهديداً أمنياً، لأن المعدات التي توردها لشركات الاتصالات في أنحاء العالم يمكن استغلالها في أنشطة تجسس ومراقبة لصالح الحكومة الصينية.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد