بعد فاجعة “ملعب الموت” .. رابطة حقوقية تدعو إلى إنشاء مكتب لتطوير مصالح الوقاية المدنية بالمغرب

ذكرت الرابطة المغربية للمواطنة وحقوق الإنسان أنه “لم يتمكن أي شخص من الوصول إلى الضحايا نظرا لخطورة الوضع وغياب مصالح الوقاية المدنية والإسعاف عن مكان الحادث”.

وحسب ما ذكره بيان الرابطة، فإن هذه الأخيرة “تؤكد فشل النظام الذي أحدثته كتابة الدولة المكلفة بالماء ووزارة الداخلية سنة 2018 حول اليقظة الرصدية، والذي كان من أهدافه التحذير من الظواهر الجوية والبحرية القصوى، كالأمطار الغزيرة والرياح القوية والتساقطات الثلجية وموجات الحر والبرد والأمواج العاتية”.

ويطالب المكتب التنفيذي للرابطة، يضيف البيان، “بفتح تحقيق وترتيب الجزاءات مع مسؤولي المجالس المنتخبة والسلطات المحلية التي رخصت لملعب لا تتوفر فيه الشروط الدنيا للسلامة والوقاية، وكذلك التحقيق حول صفقة إنشاء 55 من ملاعب القرب بإقليم تارودانت والتي تقدر بـ44 مليون درهم”.

وأشار البيان إلى استغراب المكتب “حول الكم الهائل من البرامج والدراسات والبحوث واللجان الوطنية والإقليمية التي ترتبط بتدبير الكوارث الطبيعية دون جدوى وفعالية، الشيء الذي يتوجب فتح تحقيق حول مدى تكوينها، وعلى مدى استعدادها وإمكانياتها البشرية واللوجيستية، وعلى مدى سرعة تفاعلها مع الأحداث وعن الميزانيات الضخمة المرصودة لها”.

ودعت الرابطة في ختام بيانها إلى “إنشاء المكتب الوطني المستقل لتدبير ورصد الكوارث الوطنية، وتطوير مصالح الوقاية المدنية بالمغرب”.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد