بعد طاليب..مسلمة ثانية تؤدي اليمين البرلماني داخل الكونغرس الأمريكي على نسخة من القرآن

أدت الصومالية إلهان عمر، قسم اليمين على القرآن الكريم لتوليها منصب نائب عن الحزب الديمقراطي في الكونجرس الأمريكي عن ولاية مينيسوتا الأمريكية.

وأظهر مقطع فيديو، النائبة إلهان عمر، وهي تؤدي اليمين الدستورية على نسخة من القرآن الكريم، مرتدية الحجاب.

عشية أدائها اليمين أمام الكونجرس كأول عضو من أصل صومالي أمريكي، احتفلت ولاية مينيسوتا بعودة إلهان عمر إلى مطار العاصمة واشنطن الذي وصلت إليه كلاجئة عندما جاءت لأول مرة إلى الولايات المتحدة.

وقالت إلهان: “قبل 23 سنة، من مخيم للاجئين في كينيا، وصلنا أنا وأبي إلى مطار في واشنطن العاصمة”.

وكتبت إلهان في تغريدة عبر حسابها على موقع “تويتر”: “اليوم، نعود إلى ذلك المطار نفسه عشية أداء عملي كأول صومالية أمريكية في الكونجرس”.

ونشرت صورتها بصحبة والدها مبتهجين أثناء سيرهما في مطار رونالد ريجان.

ولم تكن  إلهان عمر، أول مسلمة تؤدي قسم اليمين على القرآن الكريم، بل سبقتها في ذلك  رشيدة طليب عضوة الكونجرس التي كانت اول مسلمة تفوز بمقعد في الكونغرس الأمريكي، مؤدية اليمين البرلماني على نسخة مترجمة من القرآن تعود لعام 1734، تعود للرئيس «توماس جيفرسون».

وبحسب صحيفة “ديترويت فري برس” الأمريكية، فإن طليب استعارت هذه النسخة من القرآن الكريم من قسم الكتب النادرة والمجموعات الخاصة في مكتبة الكونجرس.

ولم يكن أداء طليب للقسم هو الامر الوحيد المميز ضمن الكنغرس الأمريكي،  بل ظهرت عضو الكونغرس الأميركي رشيدة طليب بالجلباب الفلسطيني أثناء أدائها اليمين الدستورية كنائبة ديمقراطية منتخبة عن ولاية ميشيغان.

وكانت طليب أول مسلمة تفوز بمقعد في الكونغرس الأميركي، قد أعلنت، في وقت سابق، أنها ستقود وفداً من نواب الكونغرس إلى الأراضي الفلسطينية المحتلة، في سابقة غير معهودة، خاصة أن اللجنة الأميركية-الإسرائيلية للعمل (إيباك) تقوم بدعم رحلات للنواب الجدد إلى إسرائيل.

 

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد