بعد دعوة الملك الجزائر إلى حوار مباشر.. الخارجية الجزائرية تجيب

أجابت الجزائر بطريقة غير مباشر على دعوة الملك محمد السادس لاستحداث آلية مشتركة للحوار بين البلدين، بعد ان تقدمت بطلب لتنظيم اجتماع مجلس وزراء خارجية الدول المغاربية “في أقرب وقت ممكن”. والذي عقد آخر اجتماع له عام 2016.

وتقدمت الجزائر بطلب عقد اجتماع لمجلس وزراء خارجية “دول اتحاد المغرب العربي”، وهو الأول منذ سنتين، بهدف إحياء المنظمة، بحسب بيان صدر الخميس (22 تنونبر 2018). وكان آخر اجتماع لمجلس وزراء خارجية دول الاتحاد المغاربي قد عقد في تونس في ماي 2016.

وأعلنت الجزائر في بيان لوزارة الخارجية أنها أخطرت رسمياً الأمين العام للاتحاد الحبيب البكوش من أجل تنظيم “اجتماع مجلس وزراء الخارجية (للدول المغاربية) في أقرب وقت ممكن”. وأضاف البيان أن “هذه المبادرة تندرج ضمن القناعة الراسخة للجزائر التي أعربت في عديد المرات عن ضرورة الدفع بمسار الصرح المغاربي وبعث مؤسساته”.

وأشارت الخارجية إلى أن “بعث اجتماعات مجلس الوزراء، بمبادرة من الجزائر، قد يؤدي (…) إلى تنشيط المكونات الأخرى للاتحاد”، حسب البيان.

وكان الملك محمد السادس، قد توجه بدعوة مباشرة بمناسبة الذكرى الثالثة والأربعين للمسيرة الخضراء، إلى الجزائر بغية تجاوز الأزمة السياسية والخلافات، قائلا: “بكل وضوح ومسؤولية، أؤكد اليوم أن المغرب مستعد للحوار المباشر والصريح مع الجزائر الشقيقة، من أجل تجاوز الخلافات الظرفية والموضوعية، التي تعيق تطور العلاقات بين البلدين”.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد