بعد ترسيم الساعة المدرسية الجديدة..تلاميذ بالرباط يقاطعون الدراسة +صور

خرج تلاميذ وتلميذات مجموعة من المدارس بحي يعقوب المنصور بالرباط، صباح اليوم 12 نونبر 2018، للاحتجاج ضد التوقيت المدرسي الجديد.

وعبر التلاميذ الذين إلتقت المصدر ميديا بمجموعة منهم، عن عدم قبولهم ورضاهم عن ترسيم التوقيت الجديد الذي أعلنت عنه الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة الرباط سلا القنيطرة، مطالبين رئيس الحكومة بالتدخل العاجل والسريع من اجل إرجاع الساعة إلى توقيتها العادي الذي كانت عليه قبل الترسيم.

وجابت المسيرة الاحتجاجية شوارع حي يعقوب المنصور بالرباط، منتقلة من مدرسة إلى أخرى ليتوسع الشكل الاحتجاجي، وترفع شعارات “العثماني سير فحالك، الحكومة ماشي ديالك…”.

وكانت الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة الرباط سلا القنيطرة، قد اعلنت يوم السبت الماضي، عن اعتماد توقيت جديد للدراسة في المؤسسات التعليمية ابتداء من بعد غد الاثنين.

وحسب بيان للأكاديمية، فقد تقرر بالنسبة للتعليم الثانوي بسلكيه الإعدادي والتأهيلي إزاحة أوقات الدخول والخروج بنصف ساعة بالشكل الذي تراعى فيه مقتضيات المذكرة 43 بتاريخ 22 مارس 2006 في شأن تنظيم اﻟدراﺳﺔ بالتعليم الثانوي، ﻣﻊ الحفاظ ﻋﻠﻰ ﻧﻔس اﺳﺗﻌﻣﺎﻻت الزمن اﻟﻣﻌﻣول ﺑﮭﺎ، ستمتد فترته الصباحية من الساعة الثامنة والنصف إلى الساعة الثانية عشرة والنصف، فيما ستمتد الفترة المسائية من الساعة الثانية والنصف إلى غاية الساعة السادسة والنصف.

وكانت وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي (قطاع التربية الوطنية)، قد مكنت مديري الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين من صلاحيات تحديد الصيغ الأنسب للتوقيت المدرسي وفق الخصوصيات المجالية لكل جهة، داعية إلى التسريع باتخاذ التدابير اللازمة من أجل تطبيق الصيغ المقررة ابتداء من اليوم الإثنين.

يذكر أن ترسيم الساعة الجديدة خلق ضجة عارمة داخل المجتمع المغربي، بعد أن تساءل الجميع عن دواعي وأسباب ترسيم الساعة الإضافية، التي أكدت الحكومة انه ووفقا لدراسة في الموضوع (الدراسة لم تنشر لحدود الساعة) نأني في إطار ترشيد استهلاك الطاقة.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد