بعد إمتناع مواطنين عن اداء أثمنة التذاكر “ستاريو” تسحب بعضا من خطوط حافلاتها بالرباط (+صور)

في خطوة مفاجأة غابت حافلات “ستاريو” الشركة المخول لها تدبير قطاع النقل العمومي بالرباط،  صباح اليوم الأربعاء 05 دجتبر، عن مسارات مجموعة من خطوطها المعهودة.

وكشفت مصادر جد مطلعة للمصدر ميديا، أن غياب الخطوط جاء كخطوة من الشركة بعد ان أصبح جل ركاب حافلاتها يمتنعون عن أداء تذاكر النقل، مما اضطر الشركة إلى تحويل مجموعة من خطوطها إلى منطقة “عين عودة”.

وبدا مجموعة من ركاب الحافلة غاضبين من غياب الخطوط، مما اضطر مجموعة منهم بحي يعقوب المنصور، إلى تغيير وسيلة النقل حيث بدت طوابر المواطنين في حالة غير مألوفة تنتظر “النوبة” على “الطاكسي الكبير”، فيما اضطر آخرون إلى إعادة حساباتهم الشهرية وتدقيقاتهم المالية ليختاروا ركوب “الطاكسي الصغير”.

يذكر أن حافلات “ستاريو” تغطي مجالا ترابيا بين خمس جماعات تشمل الرباط، سلا، بو القنادل، عامر، السهول، تمارة، الصخيرات، الهرهورة، الصباح، عين عودة…

وفي انتظار انفراج أزمة النقل العمومي التي تعيشها العاصمة، كانت الشركة البريطانية “ناشيونال إكسبريس غروب”، أكبر شبكة للنقل الحضري في المملكة المتحدة، قد اعلنت عن فوزها بصفقة للنقل بالحافلات في العاصمة الرباط وسلا وتماره بصفقة تناهز مليار أورو (أكثر من 10 ملايير درهم).

ووفق ما كشفته الشركة البريطانية، فإن فرعها المغربي-الإسباني “ألزا” فازت بعقد لتدبير النقل الحضري في المدن الثلاث لمدة 15، مع إمكانية تمديد العقد لمدة 7 سنوات، وستخصص فيها الشركة أسطولا من الحافلات الحضرية قدر بـ 500 حافلة.

وستعتمد الشركة الجديدة، التي ينتظر أن تبدأ الخدمة السنة المقبلة، على تعريفة ستصل إلى 5 دراهم من السنة الأولى إلى السنة الرابعة، و5,5 دراهم من السنة الخامسة إلى السنة الثامنة، 6 دراهم من السنة التاسعة إلى غاية نهاية العقد.

وبخصوص الانخراطات المدرسية فهي على النحو التالي: 150 درهما من السنة الأولى إلى السنة الرابعة، ثم 160 درهما من السنة الخامسة إلى السنة الثامنة، وكذا 170 درهما من السنة التاسعة إلى غاية نهاية العقد.

كما ينتظر من الشركة أن تلتزم بتشغيل المستخدمين العاملين بشركة ستاريو في حدود 1607 مستخدم مع الإبقاء على حقوقهم المكتسبة إلى تاريخ الشروع في تنفيذ عقد التدبير المفوض.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد