بعد أحداث “الاعتداءات الجنسية”..إنطلاق عملية التسجيل للعمل بحقول الفرولة الإسبانية بشروط جديدة

أطلقت الوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل والكفاءات “أنابيك”، عملية تسجيل المغربيات الراغبات في العمل بالحقول الإسبانيا لجني الفراولة، حيث عممت منشورا تذكر من خلاله بالشروط المطلوبة للعمل.

ووضعت وكالة الأنابيك، حسب نص وثيقة مرجعية بعنوان “جمعيات مهنية تشغل عاملات فلاحيات موسمية (إناث)، تتوفر المصدر ميديا على نسخة منها، سلسلة من الشروط، للسماح لهن بالسفر إلى إسبانيا، قصد جني الفراولة بحقول إسبانيا، ومن بين هذه الشروط أن تكون العاملات متحدرات من وسط قروي وفي سن يتراوح بين 25 و45 سنة، تتوفر على تجربة مهنية في العمل في المجال الفلاحي، فيما تم حذف شرط توفرهن على أطفال تتكفلن بهم يكون سنهم أقل من 14 سنة، بعد ان وضع الشرط كضمان لعودتهن إلى المغرب بعد انتهاء موسم جني الفراولة، في وقت سابق.

وحددت الوكالة طبيعة عملهنا، إلى جانب توضيح دقيق لظروف عملهن، حيث ينتظر أن تتقاضى العاملات مبلغ 37 أورو عن كل يوم عمل، علما بأن عليهن الاشتغال 6 ساعات يومية مع نصف ساعة استراحة، ويوم واحد عطلة في الأسبوع.

يذكر ان حلم العاملات المغربيات الموسميات بالحقول الزراعية جنوبي إسبانيا تحول السنة الماضية إلى كابوس، بعد أحداث تعرض بعضهن لاعتداءت ومضايقات جنسية، أدخلت الحكومة والبرلمان في كل من البلدين على خط القضية، وفتح القضاء الإسباني تحقيقا إثر تقدم عاملات مغربيات ببلاغات بـ”تعرضهن لاعتداءات جنسية” في حقول الفرولة بمدينة “هويلفا” جنوبي إسبانيا، وعلى إثر ذلك تم توقيف إسباني يعمل مشرفا في حقل، ثم قررت النيابة إطلاق سراحه مع استمرار الإجراءات القضائية بحقه، وأعلن الإدعاء العام الإسباني تلقيه 4 بلاغات من عاملات يتهمن فيها رب عملهن بـ”الاعتداء الجنسي عليهن”.

 

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد