بسبب الحسيمة ..”الهاكا” توجه انذارا للقنوات المغربية

وجهت الهيئة العليا للاتصال السمعي البصري “HACA”، إنذارا إلى ثلاث قنوات عمومية بالإضافة إلى إذاعة خاصة، و ذلك بسبب نشرها لصور تعكس لمشاهد التخريب و العنف خلال تغطيتهم لاحتجاجات ساكنة الريف بمدينة الحسيمة.

و شملت هذه الإنذارات كل من القناة الأولى، و القناة الأمازيغية، و ميدي1 تيفي، و إذاعة ميد راديو.

و كشفت ل “HACA” ، أن القنوات المذكورة قد “أخلوا بالالتزامات القانونية والتنظيمية الجاري بها العمل، بعد عرضهم في النشرات الإخبارية ليومي 27 و 28 ماي 2017، صورا ومشاهد تعكس أعمال العنف والتخريب في سياق يوحي بأنها هي السبب في الاعتقالات” ، مضيفة  أن بعض هذه الصور “يرجع إلى أحداث شغب بمناسبة تنظيم تظاهرة رياضية تتمثل في إحدى جولات البطولة الاحترافية الوطنية لكرة القدم خلال شهر مارس 2017 “، موضحة في الوقت ذاته أن هذه الصور “ليست مشاهد لعمليات تخريبية مرتبطة بمضمون بلاغ الوكيل العام لمحكمة الاستئناف بالحسيمة لكنها عرضت بشكل يوحي للجمهور أنها من ضمن الأعمال الجرمية موضوع متابعة المتهمين”.

هذا، و شمل إنذار الهيئة العليا للاتصال السمعي البصري كذلك، أحد البرامج التي تقدمها إذاعة خاصة (ميد راديو)، و الذي وجهت فيه  انتقادات لأبرز ناشط في حراك الريف  ناصر الزفزافي المعتقل حاليا، إذ أشارت ال “HACA”  أن البرنامج الإذاعي “تضمن عبارات جاءت على لسان الضيف ذات حمولة قدحية وتحط من الكرامة، وإن كانت غير مرتبطة باسم معين، إلا أن السياق الذي جاءت فيه يمكن من ربطها وبشكل واضح ومباشر بأحد المحتجين في إطار الأحداث التي تعرفها بعض مناطق المملكة، وذلك دون تدخل من منشط البرنامج وفق ما يقتضيه واجب التحكم في البث، مما يجعل ما تضمنته الحلقة مخالفا للنصوص القانونية والتشريعية الجاري بها العمل “.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد