بسبب الجزائر ..توجه مصري _ خليجي لعدم عقد القمة العربية

كشفت مصادر اعلامية، عن توافق مصري خليجي على عدم عقد القمة العربية التي كان من المزمع تنظيمها في الجزائر، بالرغم من أن الامين العام لجامعة الدول العربية، أحمد أبو الغيط، سبق أن أعلن في مارس عن موافقة وزراء الخارجية العرب بالإجماع على عقد القمة.

وكشف مصدر دبلوماسي مصري لصحف عربية، أن دول الخليج مترددة حول انعقاد القمة في موعدها بسبب “التقارب الجزائري مع إيران في الفترة الماضية، على الرغم من التوترات المشتعلة بين طهران وبعض العواصم الخليجية”.

في ذات السياق، صرح ديبلوماسي، لموقع “العربي الجديد”، أن الجزائر “وقعت أخيراً مجموعة من الاتفاقيات مع إثيوبيا، اعتبرتها القيادة السياسية المصرية بمثابة عدم مراعاة لأبعاد العلاقات بين البلدين، في وقت كانت مصر بدأت في تجاوز خطوة استبعادها من التحالف الأفريقي الذي أدت الجزائر دوراً بارزاً في تأسيسه، والمعروف بـ(جي 4)، والذي يضم جنوب أفريقيا، وإثيوبيا، والجزائر، ونيجيريا”، مضيفا أن “العلاقات بين مصر والجزائر بدأت تسير بمنعطف جديد نحو الخلاف لأن القاهرة تعتبر أن مسار العلاقات الجزائرية الإثيوبية في الوقت الراهن يعد بمثابة تحالف يتعارض مع المصالح المصرية، وهو أمر مستغرب من جانب مصر”.

 

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد