برنامج نجوم العلوم يعلن عن اختيار المبتكرين التسعة الأوائل بالموسم العاشر

اختارت لجنة التحكيم أخيرًا أبرز تسعة مبتكرين للتأهل للمنافسة على لقب أفضل مخترع عربي بالموسم العاشر من برنامج نجوم العلوم، وسيتمكن الآن التسعة الأوائل من دخول ورش عمل البرنامج في واحة العلوم والتكنولوجيا بمؤسسة قطر وذلك ما أكده بلاغ توصلت المصدر ميديا بنسخة منه.

ويأتي هذا الاختيار بعد أن تابع المشاهدون ثلاث جولات غنية بالأحداث حول مجالات العلوم والتكنولوجيا. وقال السيد خليفة الكبيسي، مدير المكتب الإعلامي بمؤسسة قطر: “لقد أثبتت تجارب المواسم السابقة من برنامج نجوم العلوم  أن الشباب العربي يمتلك قدرات إبداعية مميزة. قدّم لنا المتسابقون في هذا الموسم ابتكارات تعكس إمكاناتهم بما يواكب المعايير التي انطلق على أساسها البرنامج. وإذ نحتفل اليوم بمرور عشر سنوات من الابتكار والإبداع، أدعو الجميع إلى مشاهدة هذا الموسم المميز، لما يشهده من مشاركات لافتة لمبتكرين مُلهمين قادرين على إحداث تغيير إيجابي في المجتمعات، من خلال إيجاد الحلول المبتكرة للتحديات اليومية وعبرتحويل أفكارهم إلى منتجات حقيقية “.

ولأول مرة في تاريخ البرنامج، تمثل المشاركة النسائية أربعة مقاعد من مقاعد التسع الأوائل بالبرنامج. واستطاعت كلًا من سيليا خشني وروضة القبيسي من اجتياز مرحلة الاختبار ليمثلوا مجال تكنولوجيا المعلومات في هذه المرحلة الشيقة. ابتكار سيليا هو “جهاز رصد وتشويش طائرات الدرونز لحماية المنازل”، وذلك لمنع انتهاكات الطائرات بدون طيار، فيعمل الجهاز على وقف عملية نقل الفيديو من دون إلحاق ضرر بالجهاز. بينما تعمل روضة القبيسي على تحسين التفاصيل التي من شأنها جعل ابتكارها “نظام المقاعد الديناميكية لكبار الشخصيات” يحتل مركز الصدارة في الفعاليات والاحتفالات المستقبلية.

أما من مرحلة اختيار الصحة والطب، فقد تأهلت آنا مالك ببراعتها في مجال الأعمال وشغفها بابتكارها “الكرسي الذكي لسلامة الأطفال”، والذي يعمل على حماية المواليد الجدد، وضمان راحة البال للأهالي. كما ستواصل الباحثة المتميزة، نور مجبور، عملها على اختراعها “عدة بحثية لتشخيص مرض الباركنسون”، حيث تصمم الباحثة العلمية على إيجاد طريقة سهلة للكشف عن علامات المرض بوقت مبكر. هذا ومن الجدير بالذكر أن أكبر مجموعة من المتسابقين لهذا العام كانوا ممثلي مجال الصحة والطب، حيث تأهل عشرة متسابقين للمجلس العلمي، وخمسة لمرحلة التسعة الأوائل.

وسيعمل بالحلقة القادمة جراح المخ والأعصاب وليد البنا على جهازه “نظارات تحليل شبكية العين لصحة الدماغ”، وهو جهاز مصمم لمساعدة الأطباء في كشف العلامات المبكرة للسكتات الدماغية. بينما سيعمل أحمد زحلان، وهو أصغر مشترك بهذا الموسم، على ابتكاره “الكاشف الفوري للغلوتين بدون لمس”، حيث يعلّق آمالًا كبيرة على مساعدة الناس العاديين الذي يعانون من الحساسية من الغلوتين من خلال هذ الجهاز. كما سيواصل عبدالله الصيرفي عمله على إتقان اختراعه “نظام محمول لمراقبة الأداء الرياضي”، مدفوعًا بشغفه بالحصول على نتائج قابلة للقياس لمساعدة الرياضيين.

وبوجود مقعدان أخيران للانضمام للتسعة الأوائل، احتدمت المنافسة بين متسابقي الطاقة والبيئة ليتمكن كلأ من سالم الكعبي وغسان عويدات من مواصلة المشوار إلى المرحلة الجديدة. وسيقدم الفنان سالم ابتكاره “دهان الورنيش النباتي الآمن للفنانين”، وهو منتج لا يحتوي على الآثار الضارة للورنيش المُستخدم حاليًا، مع ضمانه لحماية اللوحات. بينما سيعمل غسان على التطوير من ابتكاره “روبوت منظف لواجهات المباني بدون مياه” بهدف عدم تعريض حياة أيّ إنسان للخطر مع ضمان الحصول على واجهات مبانٍ نظيفة.

وسيتمكن المشاهدون من متابعة حلقات مرحلة نمذجة المنتج بدءًا من العشرين من أكتوبر الحالي، حيث سيحظى التسعة الأوائل بفرصة الدخول إلى الاستديو لأول مرة بالموسم العاشر لتخضع ابتكاراتهم لعمليات صقل وتطوير بمساعدة خبراء برنامج نجوم العلوم، وذلك استعدادًا لتأهيلهم إلى المرحلة نصف النهائية، حيث سيتم تقييم المنتجات من قبل عملاء محتملين. وفي المرحلة النهائية، سيتقاسم أربعة مخترعين فقط جائزة نقدية بقيمة 600,000 دولار أمريكي استنادًا إلى آراء لجنة التحكيم وتصويت الجمهور.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد