بركة: رفضت التعاقد في التعليم عندما كنت وزيرا للمالية في حكومة بنكيران ونلتزم بإلغاءه إذا قدنا الحكومة المقبلة

أكد نزار بركة، الأمين العام لحزب الاستقلال، أنه رفض الموافقة على توظيف الأساتذة بصيغة التعاقد عندما كان وزيرا للاقتصاد والمالية في حكومة عبد الإله بنكيران، موضحا أن ذلك سيحدث “شرخا” وسط أسرة التعليم، وفق تعبيره.

وانتقد بركة ما وصفه بإخفاء حكومة العثماني الحالية لحقيقة تقليص أجور الأساتذة أطر الأكاديميات، بسبب إخضاعهم لنظام الصندوق المغربي للتقاعد، بدل صندوق النظام الجماعي لمنح رواتب التقاعد RCAR.

وقال الأمين العام لحزب الميزان، اليوم الأربعاء، في ندوة صحافية لتقديم برنامج حزبه الانتخابي، أن الحكومة تتكتم على تقليص أجور الأساتذة المتعاقدين، لأن المساهمة في الصندوق المغربي للتقاعد تتم من خلال أداء 50 في المائة للدولة و50 في المائة للمنخرط، أما في النظام الجماعي، فإن الدولة تؤدي الثلثين، والمنخرط يؤدي الثلث.

وأضاف نفس المتحدث أنه في حالة قيادة حزب الاستقلال للحكومة المقبلة، سيتم التراجع عن التوظيف بالتعاقد، وإدماج الأساتذة المتعاقدين تدريجيا في أسلاك الوظيفة العمومية، وأضاف قائلا: “الحكومة قامت بمجهود للتراجع عن نظام التعاقد ولم يبق من مبرر لإقصاء الأساتذة المتعاقدين من الوظيفة العمومية”.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد