بالفيديو..حركة الشبيبة الديمقراطية التقدمية تنظم الحملة الترافعية حول الوضع البيئي بمدينة تيفلت

تحت عنوان ” واش تيفلت مدينة؟ “، أطلقت حركة الشبيبة الديمقراطية التقدمية شبيبة الحزب الاشتراكي الموحد (فرع تيفلت) مشروعا هدفه جرد معطيات حول وضعية مجموعة من الميادين والمجالات وعرضها مع تقديم بعض الحلول الممكنة لتحسين ظروف العيش بالمدينة. وقد ارتأت المجموعة العاملة على هذا المشروع أن تكون البداية مع سؤال: “واش تيفلت مدينة على المستوى البيئي؟” لأن  البيئة هي الفضاء الأول الذي يحتضننا ويؤثر بشكل مباشر على الوضع الصحي والنفسي وكذا الذوق الجمالي للساكنة.

للخروج بإجابات على السؤال السابق تم اللجوء إلى مصادر علمية من خلال الاعتماد على أبحاث أكاديمية، وكذا من خلال القيام بمعاينات ميدانية لتصوير الواقع بشكل دقيق. هو واقع مزر يلوح بالسواد في صفحات المستقبل.

فالفضاءات الخضراء المحيطة بالمدينة تعاني من شتى أنواع الاهمال بل وتنضاف إلى ذلك مجموعة من السلوكات الخطيرة التي تساهم في تدمير هذه الأوساط الحية، مثال نجد أن غابة القريعاتالمطلة على المدينة أصبحت منذ سنوات مطرحا للنفايات الصلبة التي تقوم يوميا بتسميم النباتات والكائنات الحية التي تتغدى على الأعشاب من الكائنات المجهرية وصولا إلى الحيوانات التي ستشكل فيما بعد غذاء للانسان، وستكون دون أدنى شك سببا في انتشار مجموعة من الأمراض الفتاكة.

في الجهة المقابلة نجد منتزها بمساحة شاسعة وبتاريخ عريق، هو منبت تيفلت المتميز بتنوع ثروته النباتية وبوجود مصدر مائي
مهم بداخله وهو واد تيفلت، هذا الواد الذي صار مصبا لمياه الصرف الصحي مما أدى إلى تضرر الفضاء بأكمله وما زاد الطين بلة هو انعدام الولوجيات، قطع الاشجار وقلة الأمن… مشاكل وأخرى تم التطرق إليها في تقرير مفصل وفي شريط فيديو لم يفوت الفرصة كذلك للحديث عن قلة المساحات الخضراء بالأحياء عكس ما تعتمد عليه التصاميم المعمارية الحديثة والتي تعطي اهتماما كبيرا للمجالات الخضراء لأنها تدخل في تشكيل نسيج معماري حيوي متناسق وذو جمالية.

لن تكون هذه آخر خطوة بلا شك، فـ “حشدت تيفلت” ستقوم بمتابعة هذا الوضع والترافع حوله مع المشاركة الفعلية من داخل الأحياء من خلال القيام بأوراش بيئية وحمالت توعوية… في انتظار الانفتاح على مجالات أخرى لا تقل أهمية.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد