بالتقنية الحديثة والتكنولوجيا المتطورة سيتم تدبير ظروف الحج لهذا الموسم

قدّم عبد الفتاح مشاط، نائب وزير الحج والعمرة، يومه الخميس 15 يوليوز 2021، في اجتماع ترأسه صاحب السمو الملكي الأمير بدر بن سلطان، نائب أمير منطقة مكة المكرمة ونائب رئيس لجنة الحج المركزية، في مشعر منى، شرحاً عن خطة الوزارة التي سيتم خلالها تسخير التقنية لخدمة ضيوف الرحمن.

وحسب وكالة الأنباء السعودية، ففي مقدمة ذلك نجد بطاقة الحج الذكية (شعائر) التي تتيح للحاج معرفة نقاط التجمع، وأوقات المغادرة من وإلى سكنه في المشاعر المقدسة، كما تُمكّنه من اختيار وجباته اليومية، وتحمل كل بطاقة لوناً من الألوان التالية: الأخضر، الأحمر، الأصفر، الأزرق، ويربط كل لون حامل البطاقة بموقعه في المشاعر المقدسة، ويُستفاد منها في الدخول من خلال البوابات الذكية، كما تحوي جداول التفويج وكل ما يتعلق برحلة ضيف الرحمن الإيمانية.

وفي جانب النقل تم توفير 3000 حافلة لنقل الحجيج وروعي في التنقلات تطبيق الإجراءات الاحترازية، إذ ستنقل كل حافلة 20 حاجًا يرافقهم قائد ومرشد لتوعيتهم والتأكد من تطبيق الإجراءات الاحترازية للحد من انتشار كورونا، وفي جانب إدارة الحشود سيتم تفويج الحجيج باستخدام برنامج ذكي تم تصميمه خصيصاً لهذا الغرض، وبالنسبة للإعاشة فقد رُوعي في تحضيرها أقصى درجات السلامة والمأمونية لضمان صحة وسلامة الحجيج، حيث ستقدم الوجبات المُعدّة مسبقاً، التي تحقق أعلى معايير الجودة والأمن الغذائي ويتم إنتاجها وفقاً لاشتراطات هيئة الغذاء والدواء.

وحسب ذات المصدر، فإن خطط القطاعات الأمنية رامية لتمكين ضيوف الرحمن من أداء فريضة الحج في أجواء إيمانية محفوفة بالأمن والسلامة، ومن أبرز ملامح الخطة الأمنية استقبال الحجاج عبر 4 مداخل لمكة المكرمة هي طريق الشميسي، التنعيم، السيل، وطريق الهدا، إضافة للقادمين بالقطار، وسيتم الفرز والتأكد من التصاريح آلياً، عقب ذلك سيتم نقل الحجاج بواسطة الحافلات المدعمة بأنظمة ذكية لضمان دخولها المشاعر، وتتضمن الخطة أيضاً تهيئة 10 مراكز ضبط أمني مدعّمة بالقوى البشرية والتقنيات الحديثة في جميع محاور العاصمة المقدسة لمنع المخالفين والمتسللين من الدخول للمشاعر وتطبيق العقوبات الفورية بحقهم.

وفي الجانب الصحي هيأت وزارة الصحة عدداً من المرافق التي تقدم الخدمات العلاجية لضيوف الرحمن، شملت تجهيز 3 مستشفيات في المشاعر المقدسة هي شرق عرفات، جبل الرحمة، ومنى الوادي وكذلك 6 مراكز صحية 3 منها في عرفات، و3 في مواقع سكن الحجاج بمنى.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد