انعقاد الاجتماع الثاني للجنة القيادة الخاصة بتفعيل الاستراتيجية الوطنية للتنمية المستدامة

أكدت نزهة الوافي، كاتبة للدولة لدى وزير الطاقة والمعادن والتنمية المستدامة مكلفة بالتنمية المستدامة، أن الحكومة سارعت إلى وضع إطار للحكامة للتنمية المستدامة، وذلك في إطار الديناميكية الجديدة الرامية إلى تنزيل مضامين الاستراتيجية الوطنية للتنمية المستدامة المعتمدة من طرف المجلس الوزاري المنعقد بتاريخ 25 يونيو 2017.

وقالت نزهة الوافي في كلمة لها بمناسبة انعقاد الاجتماع الثاني للجنة القيادة الخاصة بتفعيل الاستراتيجية الوطنية للتنمية المستدامة، أنه تم إصدار المرسوم المتعلق بإحداث اللجنة الاستراتيجية للتنمية المستدامة بتاريخ 29 مارس 2018، تفعيلا لمضامين القانون الإطار 99.12 بمثابة ميثاق وطني للبيئة والتنمية المستدامة.

وأضافت الوافي قائلة: “ينص هذا المرسوم على إحداث لجنتين: اللجنة الاستراتيجية التي أسند لها دور سياسي والمتمثل في المصادقة على التوجهات الاستراتيجية، ولجنة القيادة التي أعطي لها دور التتبع لتفعيل الاستراتيجية الوطنية للتنمية المستدامة، كما تم في هذا الإطار إعداد برامج عمل خاصة بعدة قطاعات تحدد مساهماتها في تنزيل هذه الاستراتيجية، مع برنامج عمل أفقي خاص بمثالية الدولة في إطار تنزيل مفهوم “الإدارة الإيكولوجية”.

وأوضحت كاتبة الدولة المكلفة بالتنمية المستدامة في معرض حديثها بالقول: “هدفنا من عقد هذا الاجتماع هو مناقشة أحسن السبل لتنزيل مضامين الاستراتيجية الوطنية للتنمية المستدامة على أرض الواقع من خلال تعبئة جميع القطاعات المعنية على وضع برمجة زمنية لتفعيل الإجراءات المقترحة في المخططات القطاعية للتنمية المستدامة وإدراج هذه الإجراءات في البرمجة الميزانياتية لثلاث سنوات 2019 و2020 و2021، وكذا تحديد مؤشرات تتبع تنزيلها والغايات المستهدفة لتحقيقها في أفق2021 و2030، وذلك لتمكيننا جميعا من تقييم التقدم المحرز في هذا الإطار”.

وتابعت نزهة الوافي: “أما فيما يخص مثالية الدولة، فإننا بصدد إطلاق دراسة بدعم من برنامج الأمم المتحدة الإنمائي من أجل إعداد مخطط لتحديد الغايات التي سنحققها في أفق 2021 وكذا الإجراءات التي يجب اتخاذها لبلوغ ذلك، وذلك أخذا بعين الاعتبار الإجراءات المضمنة في مخطط مثالية الدولة الذي تم إعداده. وسنعمل على تقاسم نتائج هذه الدراسة معكم لكي نحدد جميعا خارطة الطريق للسير قدما في تنزيل هذا الورش المهيكل على أرض الواقع وذلك قبل وضعها أمام أنظار أعضاء اللجنة الاستراتيجية لاتخاذ التوجهات الاستراتيجية التي يجب علينا اتباعها في هذا المجال”.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد