انطلاق فعاليات النسخة الرابعة لتظاهرة السباق التضامني النسوي “الصحراوية” بالداخلة

انطلقت، يوم الأحد بالداخلة، النسخة الرابعة لتظاهرة السباق التضامني النسوي (الصحراوية)، التي تنظمها جمعية خليج الداخلة ” الداخلة لاكون”، تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس.

وتتميز هذه الدورة، التي ستستمر الى غاية العاشر من الشهر الجاري والتي أعطى انطلاقتها والي الجهة عامل إقليم وادي الذهب لامين بنعمر، بمشاركة فرق يمثلن نماذج لنساء إفريقيات رائدات بكل من كينيا ونيجيريا والكاميرون وغانا وجنوب أفريقيا.

وتعتبر هذه الدورة وفقالمنظمين، والتي تعرف مشاركة 35 فريقا يضم 70 مشاركة من افريقيا وأوروبا والمغرب، محطة مهمة في تاريخ هذا التحدي النسائي الرياضي والتضامني الذي يسمح لكل امرأة نشيطة في العمل الجمعوي أن تعيش تجربة فريدة، تجمع بين الرياضة والتحدي والاكتشاف، مع الالتزام بالقضايا الاجتماعية.

وستعرف الدورة ، حسب المنظمين، مشاركة رئیسة جمعیة التضامن النسوي عائشة الشنا، مؤكدين أن هذه الأخيرة “ستجدد حضورھا في الدورة تجسیدا لثقتھا ودعمھا لھذه التظاهرة الرياضية”، مؤكدين أيضا انضمام جمعية أصدقاء الشريط الوردي برئاسة لطیفة شریف، التي تدعم النساء المصابات بسرطان الثدي، إلى تظاهرة “الصحراوية”.

كما تتميز دورة هذه السنة، وفق ذات المصدر، بانضمام ستيفاني فوجين، رئيسة جمعية لوريت فوجين، كمثال يحتذى للمرأة والأم والتي تمكنت من تحويل تجربتها الأليمة إلى طاقة الالتزام من خلال العمل الجمعوي لخدمة البحث العلمي لتجاوز مرض سرطان الدم، وتغيير السلوكيات اتجاهه.

وأكدوا “أنه ترسيخا للبعد الإفريقي” تعرف هذه النسخة مشاركة عدة فرق ستمثل القارة الأفريقية بدعم من أنجيل كويمو، مديرة عامة للفرع الإفريقي للمجموعة الإعلامية، (واشنطن ميديا كروب) ومؤسسة ورئيسة “بيليف اين افريكا” ، وهي مبادرة تجمع بين شخصيات من المجتمع المدني والقطاع الخاص والعامة، وتعمل من أجل النهوض الاقتصادي بأفريقيا.

وفي هذا الصدد، قالت ليلى أوعشي، رئيسة جمعية خليج الداخلة ، الجهة المنظمة لهذه التظاهرة بشراكة مع ولاية جهة الداخلة وادي الذهب والجماعة الترابية للداخلة، إن هذا السباق يجعل الرياضة في خدمة القضايا والمعارك النبيلة التي تخوضها النساء اللائي يدفعهن التزامهن إلى التنافس من خلال حمل ألوان مختلف الجمعيات.

وأكدت أن نسخة هذه السنة ستشهد مشاركة متنافسات من مستوى عال، مبرزة من جهة أخرى أن “التعبير عن التضامن ليس حصرا على قضية ما أو على بلد بعينه”، وأنه “من المهم جدا بالنسبة لنا مشاركة نساء مؤثرات يحملن عاليا ألوان “الصحراوية” في المغرب”.

وتشهد هذه الدورة ، التي تعرف منافسة قوية بين المشاركات من إفريقيا وأوروبا إلى جانب الفرق المغربية ، تنظيم عدة أنشطة اجتماعية و تضامنية موازية لهذه التظاهرة الرياضية النسوية، من قبل زيارة بعض الجمعيات النسوية المحلية و كذا تنظيم عمل خيري تطوعي لفائدة المستشفى الجهوي لمدينة الداخلة وذلك بمشاركة جميع المتسابقات.

وحضر حفل انطلاق هذه التظاهرة أيضا رئيس المجلس الاقليمي سيدي احمد بكار، ورئيس المجلس الجماعي للداخلة سيدي صلوح الجماني، وعدة شخصيات مدنية وعسكرية.

 

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد