انطلاق الندوة الوطنية الاولى حول الذاكرة وبناء الهوية الثقافية بالعيون

العيون : المحجوب الانصاري

انطلقت صباح اليوم اشغال الندوة الوطنية الاولى حول موضوع الذاكرة وبناء الهوية الثقافية المدخل الحقوقي وسؤال المواطنة وذلك بجلسة افتتاحية تم خلالها التوقيع على اتفاقية شراكة حول برنامج مدرسة حقوق الانسان بين منظمة السلم والتسامح للديمقراطية وحقوق الإنسان والاكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة العيون الساقية الحمراء ومنتدى المواطنة التي تهدف إلى النهوض بمقومات التلميذ والطفل على التربية والمواطنة داخل المؤسسات التعليمية وتمتد على ثلاث سنوات قابلة للتمديد.

كما افتتحت الجلسة العلمية الاولى حول الذاكرة والارشيف وتناولت من خلالها الدكتورة العالية ماء العينين في محور بعنوان دور حوار الذاكرة في تعزيز الانتماء الثقافي المتعدد تطرقت من خلاله الى الى السلاح الثقافي وسلاح القوة ودور المثقف للاستمرار في الجانب الثقافي مع الحيطة من سقوطه في سلاح القوة كما اضافة الدكتورة العالية ضرورة التعريف على الذات والاخر واجراء حوار مع الذات وحق الاختلاف في الاسلام ومفهوم الثقافة والهوية معتبرة انها ليست جامدة بل هي متحركة مما جعلها متعددة ويجب ان نتمسك بالتعدد الثقافي .

وبالنسبة للذاكرة معتبرة انه اهم شىء كيف ندبر حوارنا الثقافي ؟ علما ان الهوية الرقمية أصبحت تجمعنا ولايجب ان نستخف بالحوار مع الذات كما وصفت الدكتورة العالية ان هناك دستور يعتبر خطوة جبارة في الجانب الرسمي كجرد للتراث ودعم الانشطة في ذلك .

وفي محور حول الذاكرة وبناء الهوية مقاربة سوسيولوجية للاستاذ محمد فاضل لفيرس اكد الاخير في عرضه ان العولمة جعلت نقل الثقافات الشعوب الى مستوى عالميا عبر وسائل الاعلام والمواقع الاجتماعية وكيف يمكن الانفتراح على الاخر ونحافظ في نفس الوقت على هويتنا وتحصينها وهل لدينا اليات للمحافظة على ثقافتنا ؟

وفي محور ثالث خلال الجلسة الاولى للاستاذ عبد العالي مستور بعنوان تشييد الذاكرة المشتركة لتمكين المواطنة المغربية الانسانية والوطنية ( المرتكزات ،الحريات ، المسؤوليات ،الادوار ) تطرق الى الذاكرة الجماعية المشتركة ومستويات الهوية والحقوق الثقافيةوالانسانية والقدرة على العيش المشترك

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد