انطلاق أعمال الإجتماع العادي 16 للمجلس التنفيذي لمنظمة المرأة العربية بمسقط + صور

 مسقط – محمد سعد

انطلقت صباح اليوم أعمال الاجتماع العادي السادس عشر للمجلس التنفيذي لمنظمة المرأة العربية بمسقط تحت رئاسة  الوزيرة نزيهة لعبيدي وزيرة المرأة والأسرة والطفولة وكبار السن بالجمهورية التونسية ورئيسة المجلس التنفيذي لمنظمة المرأة العربية في دورته الحالية .

في بداية الاجتماع وجه المشاركون جزيل الشكر والتقدير للسلطان قابوس بن سعيد، وقد ألقت فاديا كيوان المديرة العامة للمنظمة كلمة أكدت فيها أن هذا الاجتماع يشكل إنطلاقة جديدة للمنظمة من خلال إقرار برامج جديدة تواكب التحديات التي تواجهها المنطقة العربية وقد أضحى موضوع الأمن والسلام من أولويات برامج عمل المنظمة ،وبرامج التمكين السياسي والاقتصادي والتشريعي ،إضافة للمجال التربوي والثقافي، وأعربت عن أملها في توسيع وتوطيد العمل العربي المشترك لتحقيق الأمن والازدهار للمرأة والمجتمعات العربية ،وأن منظمة المرأة العربية تعد المؤسسة العربية الرسمية الأولى المتخصصة بشؤون المرأة في العالم العربي، وتمثل بيت المعرفة حول أوضاع المرأة وجسرا يجمع الخبرات العربية ومنصة ترفع صوت المرأة بكل فئاتها.


وفي سياق متصل تحدثت الوزيرة نزيهة لعبيدي وزيرة المرأة والطفولة وكبار السن بتونس ورئيسة المجلس التنفيذي ، أن تونس وضعت خطة وطنية للنهوض ودعم المرأة الريفية من كل النواحي وتطوير وتنمية حياتها وإحداث نقلة نوعية لتحقيق أمنها الاقتصادي والاجتماعي، وأكدت على ضرورة الإرتقاء بالخطط الوطنية إلى استراتيجية عربية تنعكس على تنمية أوضاع المرأة، وأكدت على أهمية الشراكة مع المنظمات الدولية مشيرة إلى عقد لقاء تحاوري عربي بجامعة السوربون بفرنسا لتقديم صورة مغايرة عن المرأة العربية.

وألقت هيفاء أبو غزالة مساعد الأمين العام لجامعة الدول العربية كلمة أشارت فيها إلى الخطوات التي تتخذها الجامعة العربية لتنمية وضع المرأة العربية ومنها التحضير للقمة التنموية الاجتماعية في بيروت المقرر عقدها في 20 يناير لعرض عدد من الموضوعات التي تخص المرأة ، إضافة إلى التحضير لانعقاد لجنة المرأة بالجزائر شهر فبراير 2019، والمشاركة في اجتماعات هيئة الأمم المتحدة وتخصيص كلمة للمجموعة العربية.


يناقش الاجتماع تقريرا عن الادارة العامة للمنظمة في الفترة منذ يونيو   2018وحتى دجنبر فضلا عن مشروع برنامج عمل المنظمة للعام 2019، ومشروع موازنة المنظمة للعام 2019 ،والعديد من البنود الإدارية .

هذا الاجتماع جزء من فعاليات أيام مسقط وهي مجموعة أنشطة رئيسية تعقدها منظمة المرأة العربية وتستضيفها سلطنة عمان في الفترة من 15-19 دجنبر 2018 وتتضمن :الاجتماع السادس للجنة الاستشارية الدائمة للشباب العربي يوم 15 دجنبر 2018، والاجتماع السادس عشر لكل من اللجنة الاستشارية الدائمة للسياسات والشؤون الفنية واللجنة الاستشارية الدائمة للشؤون الادارية والمالية و اجتماع لجنة مكتب المجلس التنفيذي وحوار الشباب العربي العماني يوم16 ديسمبر ، والمؤتمر العام السابع للمنظمة والذي يحمل عنوان :التمكين الاقتصادي للمرأة وتعزيز قيم السلام والعدالة والمواطنة” يومي 18و19 دجنبر 2018.

جدير بالذكر أن المجلس التنفيذي يتشكل من ممثلي الدول الأعضاء من المختصين في شؤون المرأة وتكون رئاسته لمدة عام واحد بالتناوب وفق الترتيب الأبجدي.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد