انتهاء مدة صلاحية جواز السفر تضع مغاربة الصين في مأزق كبير

يواجه المغاربة المقيمون في الصين، الذين انتهت أو أوشكت جوازات سفرهم على نهاية مدة صلاحيتها، معاناة كبيرة بسبب توقف خدمة تجديدها في السفارة المغربية، وذلك بالرغم من عشرات الاتصالات والمراسلات مع السفارة في هذا الشأن.

وسيجد المغاربة المقيمون بالصين المنتهية مدة صلاحية جوازات سفرهم إجراءات قانونية صارمة ستطبق عليهم من قبل السلطات الصينية، مثل تجميد حساباتهم البنكية نظرا لكونها مرتبطة برقم الجواز، ومنعهم من استعمال التطبيقات الذكية المرتبطة بأداء الفواتير واستعمال وسائل النقل العمومي وغيرها، كما أنهم مهددون بإمكانية احتجازهم لمدة أسبوعين قبل ترحيلهم إلى المغرب.

ووجه أزيد من 60 مغربيا من مغاربة الصين، عريضة مطلبية إلى السفير المغربي ببكين، يطالبونه فيها بتجديد جوازات سفرهم دون الرجوع لشرط صلاحية البطاقة الوطنية، أو توفير خدمة تجديد البطاقة الوطنية لدى السفارة المغربية ببكين بشكل دائم.

وحسب السفارة المغربية بالصبن، فإن سبب عدم إمكانية تجديد البطائق الوطنية إلى غياب خدمة البصمات بالسفارة، وتقترح على المواطنين الراغبين في ذلك، السفر إلى دولة ماليزيا حيث يوجد مكتب مخصص لخدمة بصمات البطاقة الوطينة، أو الرجوع لأرض الوطن.

ويناشد المتضررون جلالة الملك محمد السادس، من أجل التدخل لحث السلطات المغربية على إيجاد حل سريع لتجديد جوازات السفر داخل الصين دون شرط البطائق الوطنية، تجنبا للاعتقال أو الغرامة أو الترحيل بسبب تجاوز مدة الإقامة.

 

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد