امزازي يسارع الزمن لوقف إضراب الأساتذة الجامعيين الرافضين لنظام البكالوريوس الجديد

استقبل سعيد أمزازي، وزير التربية والوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، وإدريس أوعويشة، الوزير المنتدب المكلف بالتعليم العالي والبحث العلمي، في إجتماعين منفصلين أعضاء المكتب الوطني للنقابة الوطنية للتعليم العالي، يوم الثلاثاء 11 فبراير 2020 وأعضاء المكتب الوطني للنقابة المغربية للتعليم العالي والبحث العلمي، يوم الأربعاء 12 فبراير 2020.

وحسب ما افاد بلاغ للوزارة تتوفر المصدر ميديا على نسخة منه، فإنه ” في إطار المقاربة التشاركية والتواصلية التي تنهجها وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي مع شركائها الاجتماعيين، وتفعيلا لخلاصات اللقاءات السابقة، التي تم خلالها التوافق على أهمية مواصلة الحوار وتبادل الرأي من أجل الارتقاء بمنظومة التعليم العالي والبحث العلمي، عقد سعيد أمزازي، وزير التربية والوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي بمعية إدريس أوعويشة، الوزير المنتدب المكلف بالتعليم العالي والبحث العلمي لقاءين منفصلين مع كل من أعضاء المكتب الوطني للنقابة الوطنية للتعليم العالي، يوم الثلاثاء 11 فبراير 2020 وأعضاء المكتب الوطني للنقابة المغربية للتعليم العالي والبحث العلمي، يوم الأربعاء 12 فبراير 2020″.
وأضاف البلاغ، ان اللقاءان شكلا “مناسبة، استعرض خلالهما  الوزيران مستوى تقدم ورش الإصلاح البيداغوجي، ولاسيما إرساء نظام البكالوريوس، مجددين التأكيد على اعتماد منهجية تضمن إشراك وانخراط جميع مكونات الجامعة من هياكل وأساتذة باحثين وإداريين وطلبة، نظرا لدورهم المحوري في أي اصلاح بيداغوجي. كما عبر السيدان الوزيران عن تشبتهما بمبدإ الإصلاح الشمولي للمنظومة، ولا سيما النظام الأساسي الخاص بهيأة الأساتذة الباحثين والبحث العلمي والتأهيل الجامعي ونظام الدكتوراه والقانون رقم 01.00 المتعلق بتنظيم التعليم العالي”
.
“وعبر أعضاء المكتبين الوطنيين للنقابتين عن وجهة نظرهما، فيما يخص تشخيص واقع منظومة التعليم العالي والبحث العلمي وسبل الارتقاء بمختلف مكوناتها، مؤكدين على ضرورة إرساء الإصلاح البيداغوجي في سياق الإصلاح الشمولي ضمن رؤية تشاركية تأخذ بعين الاعتبار وضعية الأستاذ الباحث”، يضيف البلاغ نفسه.
وخلص اللقاءان، حسب البلاغ عينه، إلى الاتفاق على تشكيل أربع لجان موضوعاتية، وهي لجنة مراجعة النظام الأساسي الخاص بهيأة الأساتذة الباحثين، ولجنة ملاءمة القانون رقم 01.00 المتعلق بالتعليم العالي مع مستجدات القانون الإطار رقم 51.17 المتعلق بمنظومة التربية والتكوين والبحث العلمي، ولجنة البحث العلمي والتأهيل الجامعي ونظام الدكتوراه، ولجنة الملف المطلبي وتعنى بمناقشة المقترحات التي تقدمت بها النقابتان.
وموازاة مع مواكبة الإصلاح البيداغوجي، تم التأكيد على ضرورة الرفع من وتيرة اشتغال اللجنة المكلفة بالنظام الأساسي الخاص بهيأة الأساتذة الباحثين  وتحديد تاريخ 02 مارس 2020، كسقف زمني لتقديم مخرجاتها.
وكانت النقابة المغربية للتعليم العالي والبحث العلمي، قد اعتبرت في وقت سابق، أن انتقال المغرب من نظام LMD إلى نظام البكالوريوس، بأنه “حلقة جدیدة في مسلسل الإصلاحات الأفقیة المتعاقبة على المنظومة بمنطق القطیعة، خارج إطار التقییم والترصید والتثمین والتشاركیة”.

هذا الانتقال بحسب النقابة المذكورة، تم “بمنطق الاستعجال والاستفراد المصحوب باستنفار كل إمكانات الوزارة لتمریر مشروع ھو نسخة غیر مطابقة للأصل یحمل في طیاته عوامل الفشل والسقوط”.

وأبرزت النقابة في بلاغ لها، أن “المبررات التي تعتمدھا الوزارة للانتقال من نظام LMDإلى نظام البكالوریوس بأربع سنوات ھي نفسھا التي اعتمدتھا سنة 2003 للانتقال من نظام الإجازة بأربع سنوات إلى نظام LMD”.

النقابة المذكورة، أشارت على أن النظام المقترح سيقوم بترحيل “المشكلات والمعضلات البیداغوجیة إلى التعلیم العالي التي یفترض أن تعالج في التعلیم ما قبل الجامعي، وھیمنة مواد الانفتاح على المواد الأساسیة للتكوین، واقتطاع سنة إضافیة من الحیاة الجامعیة للطالب دون مبررات معقولة”.

وطالبت النقابة، بـ”وقف ھذا المشروع وإعطاء الوقت الكافي لبلورة مشروع نظام بیداغوجي تنافسي بالتعلیم العالي بمنھجیة تشاركیة حقیقیة ومقاربة شاملة وشمولیة، یكون إجابة واقعیة على الأسئلة والإشكالات التي تواجه المنظومة في راھنیتھا بمواردھا البشریة وإمكاناتھا المادیة ووسائلھا اللوجستیة وبنیاتھا التحتیة”.

ودعت نقابة التعليم العالي أيضا إلى “خوض إضراب وطني إنذاري یوم الخمیس 20 فبرایر 2020 بجمیع مؤسسات التعلیم العالي والبحث العلمي وتكوین الأطر للمطالبة بالرفع من أجور الأساتذة الباحثین، وإقرار نظام أساسي جدید یقطع مع الاختلالات ویحفز البحث العلمي، ورفضا لصفقة الاستثناء داخل الاستثناء والفئویة المقیتة والمفرقة للأساتذة الباحثین”.

يشار ان أن وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، كان قد أعلن يوم الثلاثاء 07 يناير 2020 بمراكش، خلال افتتاح المناظرة المغربية الأمريكية، المنظمة حول موضوع “الإصلاح البيداغوجي الوطني بالتعليم العالي .. أن العمل بنظام البكالوريوس، باعتباره خيارا موفقا اعتمده المغرب، سيبدأ العمل به في مؤسسات التعليم العالي الوطنية فعليا في شتنبر المقبل 2020.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد