اليزمي: المغرب يعمل على تعزيز مكتسبات حقوق الإنسان

أكد السيد إدريس اليزمي رئيس المجلس الوطني لحقوق الإنسان، في محاضرة بفاس، أن المغرب يعمل على تعزيز المكتسبات المتحصل عليها في مجال حقوق الإنسان وملاءمتها مع تطلعات المواطنين.

وذكر السيد اليزمي في المحاضرة الافتتاحية لكلية العلوم والتكنولوجيا، أمس الجمعة، تحت شعار “حقوق الإنسان.. التحولات والرهانات الحالية”، بنجاح تجربة تفعيل الأرضية المواطنة للتربية على حقوق الإنسان.

وقال إن المغرب يتوفر على تجربة متميزة في المجال الحقوقي يعكسها إعداد المخطط الوطني للنهوض بثقافة حقوق الإنسان، مبرزا ، في هذا الصدد ، الدينامية العامة التي تعرفها المملكة في مجال حماية هذه الحقوق بمشاركة هيئات حكومية ومؤسسات وطنية ومنظمات غير حكومية وفاعلي المجتمع المدني.

كما أشار رئيس المجلس إلى أهمية التشجيع على ثقافة حقوق الإنسان كآلية فعالة لتكريس الضمانات التشريعية والمؤسساتية والإدارية.

وتوقف السيد اليزمي عند المراحل الرئيسية في مسار تطور حقوق الإنسان بالمغرب، خاصة من خلال إحداث مؤسسات ومجالس وهيئات تنهض وتحمي المجال الحقوقي، مشددا على الدور الذي اضطلع به المجتمع المدني في تطوير ميكانزمات الحماية وتسوية ملف انتهاكات الماضي الجسيمة.

وخلص إلى أن المملكة عرفت بشكل متدرج قفزة مهمة في المجال الحقوقي، وذلك في إطار مسلسل لبناء دولة عصرية وديمقراطية، دولة الحق والقانون.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد