الوكالة الوطنية للموانئ تتوقع عودة الرواج المينائي إلى منحاه التصاعدي في سنة 2022

توقعت الوكالة الوطنية للموانئ أن يعود الرواج المينائي في سنة 2022 إلى منحاه التصاعدي ليصل إلى ما مجموعه 92,8 مليون طن، أي بارتفاع قدره 2,4 في المائة.

جاء في مشروع الميزانية للسنة المقبلة تم عرضه خلال المجلس الإداري للوكالة، المنعقد مؤخرا بالرباط ، برئاسة وزير التجهيز والماء نزار بركة، أن حجم الاستثمارات برسم 2022-2024 سيصل إلى مليارين و233 مليون درهم، منها 957,5 مليون درهم برسم سنة 2022.

وينتظر أن يتجاوز رقم المعاملات مبلغ 2,2 مليار درهم، محققا تقدما نسبته 2,3 في المائة مقارنة مع سنة 2021.

وحسب بلاغ لوزارة التجهيز والماء، فإن أهم التوجهات التي تم اعتمادها بالمخطط الاستراتيجي للوكالة برسم سنة 2022، ترتكز على عقلنة الاستثمارات، وتسريع وتيرة إنجاز المشاريع، وتدعيم التقنين العملياتي، وتنزيل سياسة الوكالة في مجال المسؤولية الاجتماعية والبيئية، ومواصلة التحول الرقمي للموانئ عبر برنامج الموانئ الذكية.

وفي افتتاح المجلس، أشار نزار بركة إلى ما تمثله الموانئ من أهمية قصوى كحلقة جوهرية ضمن السلاسل اللوجستيكية، وكرافعة ودعامة أساسية لخلق الثروة على الصعيدين الوطني والجهوي.

وأكد الوزير على أن الدور السوسيو-اقتصادي المتوخى للأداة المينائية يظل رهينا بتكاثف جهود كافة الفاعلين والمتدخلين، إلى جانب السلطة المينائية وما تتخذه من قرارات وأدوات من أجل تقنين المجال المينائي بكافة عناصره.

ومن جانبها، سجلت نادية العراقي، المديرة العامة للوكالة الوطنية للموانئ، أن النشاط التجاري للموانئ التابعة للوكالة قد بدأ يستعيد تدريجيا مستواه الطبيعي.

وذكرت العراقي، في هذا السياق ، أنه تم تسجيل إلى حدود نهاية نونبر 2021 ، ما مجموعه 83,1 مليون طن، أي بانخفاض نسبته 1,8 في المائة فقط مقارنة مع نفس الفترة من 2020.

وخلص البلاغ إلى أن المجلس صادق في نهاية أشغاله على مجموعة من القرارات المهمة.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد