الوزارة المنتدبة المكلفة بالمغاربة المقيمين بالخارج تواكب إداريا مغاربة العالم عن قرب

في إطار مواصلة تفاعلها مع مختلف انتظارات وتطلعات مغاربة العالم، نظمت الوزارة المنتدبة المكلفة بالمغاربة المقيمين بالخارج وشؤون الهجرة ما بين 14 و16 يونيو 2019، المرحلة الثانية، من “الشباك الوحيد المتنقل لخدمة مغاربة العالم” بكل بالدوائر القنصلية بإيطاليا، بشراكة مع سفارة المملكة المغربية والقنصليات المغربية بإيطاليا، وذلك بالمدن التالية : روما، ميلانو، طورينو، بولونيا، فـيـرونا، نابولي، باليرمو.

ويروم هذا البرنامج الاستراتيجي “الذي يندرج في إطار العناية الملكية والرعاية الموصولة التي يوليهما صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله لقضايا وشؤون مغاربة العالم”، حسب ما افاد بلاغ للوزارة، ” إلى استقبال وتوجيه مغاربة إيطاليا والنهوض بأوضاعهم وتعزيز مواكبتهم الإدارية عن قرب، حيث أن الخطاب الملكي السامي بمناسبة الذكرى 16 لعيد العرش المجيد يوم 30 يوليوز 2015، دعا إلى ” تحسين التواصل والتعامل مع أفراد الجالية بالخارج، وتقريب الخدمات منهم، وتبسيط وتحديث المساطر، واحترام كرامتهم وصيانة حقوقهم”.

ويهدف هذا النشاط، حسب ذات البلاغ، الذي عرف تنظيم مجموعة من اللقاءات، تقريب الخدمات الإدارية من مغاربة إيطاليا وتسهيل الحصول عليها، وكذا الانصات والتوجيه وتقديم الاستشارة والتعريف بالمساطر القانونية والقضائية المتصلة بمختلف الاشكالات والقضايا المثارة من قبلهم، هذا إلى جانب التداول معهم حول مختلف البرامج الموجهة لفائدتهم، وكذا المستجدات الإدارية والقانونية التي تهم مغاربة إيطاليا الذين يقدر عددهم بحوالي 770.000 حسب السجلات القنصلية بهذا البلد.

كما شكل هذا البرنامج، الذي يتزامن مع اقتراب عودة مغاربة العالم لقضاء عطلتهم الصيفية بأرض الوطن، مناسبة للتفاعل معهم حول مختلف الخدمات التي تخصهم كخدمات الشباك الخاص بالمغاربة المقيمين بالخارج الذي تم إحداثه بمختلف الإدارات والمؤسسات العمومية والجماعات الترابية التي تعرف توافدا كبيرا على خدماتها من طرف مغاربة العالم، وكذا خلايا المداومة وبرامج المواكبة الصيفية خلال مقامهم بالمغرب.

وقد تم تأطير هذه اللقاءات، التي تترجم نهج منظور استراتيجي جديد ومقاربة تشاركية في التعامل مع مغاربة العالم، من قبل مسؤولين بالوزارة المنتدبة لدى وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي المكلفة بالمغاربة المقيمين بالخارج وشؤون الهجرة ومسؤولي عدد من القطاعات والمؤسسات الوطنية المعنية بشؤون المغاربة المقيمين بالخارج : ، وزارة الداخلية، وزارة العدل، وزارة التجهيز والنقل واللوجستيك والماء (قطاع النقل البحري والطرقي)، وزارة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة، المجلس الأعلى للسلطة القضائية، الوكالة الوطنية للمحافظة العقارية والمسح العقاري والخرائطية، المديرية العامة لإدارة الجمارك والضرائب غير المباشرة، المديرية العامة للضرائب، الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، الصندوق المهني المغربي للتقاعد.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد