الوالي الجديد “اليعقوبي” في مواجهة صراعات المعارضة والأغلبية بجماعة الرباط

إلتمست فرق المعارضة (البام والحركة الشعبية)، من الوالي الجديد محمد اليعقوبي، الذي عينه صاحب الجلالة الملك محمد السادس، واليا على جهة الرباط -سلا -القنيطرة وعاملا على عمالة الرباط، بالتدخل للوقوف على ما أسماه الفريقين “بالخروقات القانونية” التي همت “المصادقة على برنامج عمل الجماعة”.

وطالب الفريقين، من خلال مراسلة وحهت إلى والي جهة الرباط -سلا -القنيطرة، تتوفر المصدر ميديا على نسخة منها، تحث موضوع: ” خرق مقتضيات القانون التنظيمي 113.14 بخصوص المصادقة على برنامج عمل الجماعة”، اليعقوبي، بالتدخل للوقوف على الخروقات التي طالت القانون التنظيمي المتعلق بالجماعات، خلال الدورة العادية لشهر فبراير 2019، عقب مصادقة الأغلبية على برنامج عمل الجماعة.

ودعا الفريقين، اليعقوبي للتدخل طبقا للإختصاصات الدستورية والقانونية المخولة له، من اجل فحص شرعية قرارات رئيس المجلس ومقررات مجلس جماعة الرباط، طبقا لمقتضيات الفقرة الثانية من الفصل 145 من الدستور والمادة 115 من القانون التنظيمي 113.14 بالجماعات.

وإعتبر الفريقين أن مصادقة المجلس على برنامج عمل الجماعة خلال الدورة العادية لشهر فبراير 2009، يعد خرقا للقانون، خصوصا وأن البرنامج يتم إعداده في السنة الأولى من مدة إنتداب المجلس، وليس بعد مرور ثلاث سنوات من إنتداب المجلس، وهو ما يتنافى مع مقتضيات المادة 78 من القانون التنظيمي للجماعات، كما ان “إعداد الميزانية على اساس برمجة تمتد على 3 سنوات لمجموعة موارد وتكاليف الجماعة طبقا لبرنامج عمل الجماعة، في حين أن الميزانيات السابقة لم تتضمن هذه البرمجة”.

 

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد