الوافي: حماية التنوع البيولوجي بالمغرب مدخل لتحقيق رهانات الإستراتيجية الوطنية للتنمية المستدامة

أكدت نزهة الوافي، كاتبة الدولة المكلفة بالتنمية المستدامة، صباح اليوم الثلاثاء 04 يوليوز، في إطار الورش الذي نظمته كتابة الدولة لدى وزير الطاقة والمعادن والتنمية المكلفة بالتنمية المستدامة حول “حماية التنوع البيولوجي بالمغرب”، أن تنظيم هذا الورش يأتي في إطار رسم خريطة الطريق من اجل الإشتغال بشكل علمي مؤسس على رهانات الإستراتيجية الوطنية للتنمية المستدامة.

وأكدت الوزيرة في تصريح خصت به المصدر ميديا أن هذا الورش يأتي في إطار رسم خريطة الطريق من اجل الإشتغال بشكل علمي مؤسس على رهانات الإستراتيجية الوطنية للتنمية المستدامة، التي إنكبت عليها الوزارة.

وأضافت الوزير نزهة الوافي أن تنزيل هذه الإستراتيجية يرتبط بشرطين اساسيين، يرتبط أولهما بتأسيس منطلقات الإستراتيجية على أسس علمية قائمة على التفاعل الإيجابي والعلمي بين مختلف المتدخلين والفاعلين في المجال، وشرط ثان قائم على إشراك الجميع من خبراء وطنيين ودوليين، من اجل إتخاد إجراءات للتوجه نحو غايات بناء إقتصاد أخضر أساسه الإنفتاح على مجالات التنوع البيولوجي وثتمينها من اجل إنجاح الرهانات الاقتصادية والتنموية التي إختارت بلادنا السير فيها.

وإعتبرت الوافي أن الورش يأتي في إطار فتح مجموعة من الورشات من أجل عرض معطيات وأرقام مؤسسة علميا، بغاية إستخلاص مخرجات ومعطيات علمية عن واقع التدهور البيئي ببلادنا، عبر فتح نقاش وطني حول تنزيل الإستراتيجية الوطنية للتنمية المستدامة، من خلال توجه نحو إقتصاد أخضر، قائم على ضرورة حماية مواردنا الطبيعية وتاهيل تنوع بلادنا البيولوجي، من خلال سياسة وطنية للحماية مؤسسة على آلية لتبادل المعلومات أفقيا وعموديا، بين كل المتدخلين، مجتمعا مدنيا وجامعات مغربية، وقطاعات حكومية ذات الصلة بالمجالات الحساسة التي تحتاج اليوم إلى عناية خاصة.


وأنهت الوافي حديثها أن هذه الورشة ستطرح خلاصات وتوصيات وإجراءات عملية من اجل تبادل المعطيات العلمية بين مختلف المتدخلين لحماية واستصلاح مجالات عيشنا البيئية، وتحقيق غايات التمية المستدامة ببلادنا.

 

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد