الوافي تترأس ورشة إنجاز مشروع النظام الجهوي النموذجي للمراقبة والإبلاغ والتحقق بجهة سوس ماسة

تترأس نزهة الوافي، كاتبة الدولة للتنمية المستدامة، ووالي جهة سوس ماسة، ورئيس الجهة، اليوم الجمعة بأكادير، أشغال ورشة الانطلاق الرسمي لإنجاز مشروع النظام الجهوي النموذجي للتتبع والإبلاغ والتحقق من انبعاثات الغازات الدفيئة “MRV” بجهة سوس ماسة.

وحسب ما ذكره بلاغ كتابة الدولة للتنمية المستدامة، فيأتي وضع هذا النظام في إطار تنزيل المخطط الترابي لمحاربة الاحترار المناخي لجهة سوس ماسة، وتفعيلا لمذكرة التفاهم الموقعة بين كتابة الدولة المكلفة بالتنمية المستدامة والتحالف الدولي UNEP – DTU، استفادت جهة سوس ماسة من دعم تقني ومالي مقدم من طرف صندوق الأمم المتحدة للبيئة والمبادرة من أجل شفافية العمل المناخي (ICAT) والذي سيساهم في مواكبة جهة سوس ماسة من أجل إرساء نظام القياس والابلاغ والتحقق، وذلك في إطار برنامج نموذجي.

وأضاف ذات البلاغ أنه سيتم خلال هذه الورشة التوقيع على الاتفاقية الإطار بشأن البيئة والتنمية المستدامة من قبل كاتبة الدولة للتنمية المستدامة، والسيد والي الجهة والسيد رئيس الجهة لسوس ماسة.

وأوضح البلاغ أن هذه الاتفاقية التي تم اعتمادها من قبل المجلس الإقليمي لسوس ماسة خلال الدورة العادية في يوليوز 2018، تهدف إلى إنجاح تنزيل الاستراتيجية الوطنية للتنمية المستدامة (SNDD) على مستوى الجهة من خلال خطة عمل إقليمية التنمية المستدامة.

وأشار البلاغ إلى أن مضامين الاتفاقية تتعلق بتنفيذ القانون الإطار 99-12 بمثابة الميثاق الوطني للبيئة والتنمية المستدامة، وتعزيز هيئات التدابير البيئية على صعيد الجهة وكذا تعزيز الانتقال إلى الاقتصاد الأخضر اعتمادا على أنشطة القطاعات ذات القيمة المضافة والإمكانات العالية لتنمية الموارد الطبيعية.

وخلص البلاغ إلى أنه سيتم اختتام أشغال هذا اليوم بعرض مشاريع جهة سوس ماسة التي حازت على جائزة الحسن الثاني للبيئة برسم الثانية عشرة في 12 يوليوز 2018 بالرباط والتي كانت قد نظمت تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد