النيابة العامة بفاس تأمر بالبحث مع 4 أشخاص بسبب أحداث السبت

كشف مصدر قضائي أن النيابة العامة بفاس أمرت بالبحث مع 4 أشخاص جرى توقيفهم للاشتباه في تورطهما في التحريض على التجمهر والعصيان وتعريض حياة الأشخاص للخطر على خلفية أحداث ليلة أول أمس السبت.

وكان عدد  من الأشخاص قد اقدموا أول أمس السبت ليلا إلى الخروج إلى الشارع العام، في تحد لقانون الطوارئ الصحية، ما اثار موجة إستياء عارم حول ما وصف بـ”الإستهتار بصحة المواطنين”، في ظل حالة الطوارئ التي فرضتها السلطات المغربية من اجل الحد من إنتشار فيروس كورونا.

ورفع محامون شكاية إلى النيابة العامة، من اجل المتابعة  بـ “جرائم إرهابية مست بشكل خطير الأمن والنظام العامين والعصيان وعرقلة تنفيذ أشغال أمرت بها السلطات العمومية وإهانتها ومحاولة القتل العمد و التظاهر دون ترخيص، والتحريض عليه وتكوين عصابة إجرامية لتخريب الصحة العمومية والمس الخطير بالنظام العام وفقا للفصول 218-1و263و 293 و 294 و 301 و 302 و  392 و 393 و 398 من مجموعة القانون الجنائي والفصل 14 من ظهير  15-11-1958المتعلق بالتجمعات العمومية كما وقع تغييره وتتمميه”.

 ونصبت جمعية الدفاع عن حقوق الإنسان في شخص ممثلها القانوني، ومؤسسة ايت الجيد بنعيسى للحياة ومناهضة العنف في شخص ممثلها القانوني، والجبهة الوطنية لمناهضة التطرف والإرهاب في شخص ممثلها القانوني، أطرافا في القضية، وينوب عنهم الأستاذ عبد الفتاح زهراش المحامي بهيئة الرباط و الأستاذان محمد لحبيب حاجي ومحمد الهيني المحاميان بهيئة تطوان والأستاذة عائشة الكلاع المحامية بهيئة البيضاء.

ووُجهت الشكاية في مواجهة، داعية شمالي مشهور ومن معه، وكل من سيكشف عنهم البحث، حيث إلتمس المحامون الأربعة، من النيابة العامة:”التفضل بإصدار تعليمات إلى الفرقة الوطنية للشرطة القضائية بإجراء  بحث في شأن وقائع الشكاية و اتخاذ المتعين في حق المشتكى بهم وتقديمهم للعدالة في حالة اعتقال لخطورة الجرائم والمجرمين، وفق فصول المتابعة التي ترونها مناسبة ،مع حفظ حقها في التقدم بالمطالب المدنية”.

وتداول رواد ليلة أمس فيديو جديد لما وصف لأنه أحداث شغب تمت بمدينة طنجة، وهو الفيديو الذي نفت اولاية امن طنجة صحته جملة وتفصيلا، مؤكدة أن مصالحها رصدت تداول عبر وسائل التواصل الاجتماعي لمقاطع شريط فيديو قديم لمدينة أخرى و يتم ترويجها بشكل كاذب ومضلل على أن وقائعه جرت بمدينة طنجة هذه الليلة، في حين أنها قديمة وتعود لأحداث الشغب التي تم تسجيلها بمدينة العيون عقب فوز الجزائر بكأس أمم إفريقيا لكرة القدم.

وأكدت ولاية امن طنجة عدم صحة شريط الفيديو المذكور ، وان مصالحها ستفتح بحثا في الموضوع للوصول للأشخاص الذين الضالعين في فبركة هذا الفيديو .

 

 

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد