النقابة المغربية لمهنيي الفنون الدرامية تطالب برحيل مدير قناة العيون

طالبت النقابة المغربية لمهنيي الفنون الدرامية فرع الأقاليم الجنوبية باعفاء مدير قناة العيون الذي عشش أزيد من 12 سنة في منصبه، وذلك نتيجة لما وصلت اليه القناة من تدني في المستوى ازاء الغياب الدائم لهذا المدير عن أداء واجبه، حسب ماجاء في بلاغ النقابة.

ووصف ذات البلاغ الذي توصلنا بنسخة منه  ما تبثه قناة العيون الجهوية من أعمال بالرداة، مؤكدة على تدني مستوى الإنتاج من حيث الجودة، وذلك بسبب مجموعة من الاختلالات في تسيير القناة، واحتكار الانتاج من طرف شركات مقربة من المدير، فضلا عن تهميش الغالبية العظمى من المنتجين والتقنيين والفنانيين والاعلاميين والادباء والباحثين والموسيقيين مما جعل نسبة المشاهدة لهذه القناة تتدنى الى مستويات قياسية حسب استطلاعات الرأي الرسمية التي تجريها “ماروك ميترى” كل سنة.

وأضاف ذات البلاغ بأن الانتاج لا يرقى الى مستوى الميزانية الضخمة المخصصة للانتاجات التلفزية لقناة العيون، مما يستوجب دق ناقوس الخطر لتصحيح هذا الوضع المتدني الذي يمس الثقافة الحسانية التي تعتبر قناة العيون على المستوى الوطني لسانا رسميا لها في غياب رقابة صارمة تضمن جودة الانتاج الذي يفضي بدوره الى ارتفاع نسب المشاهدة.

كما طالبت النقابة عبر بلاغها من وزارة الاتصال ومدير القطب العمومي للشركة الوطنية للاذاعة الوطنية والتلفزة ، مراجعة دفتر التحملات الخاص بالشركة الوطنية للاذاعة والتلفزة المنتهية صلاحيته، ووضع دفتر خاص لقناة لعيون استنادا لتفعيل مضامين الدستور في اطار الجهوية الموسعة واقرار الحسانية كرافد من روافد الثقافة المغربية المتنوعة. اضافة الى فتح طلبات العروض المقدمة بمقر قناة العيون عوض مقر الشركة الوطنية بالرباط، واعتماد لجنة لانتقاء البرامج تفقه الثقافة الحسانية، وزيادة ساعات البث تفعيلا للمادة 84 من دفتر التحملات اسوة بالقناة الأمازيغية مع تخصيص نقطة بث مستقلة بقناة العيون في الاقمار الصناعية.

مؤكدين على ضرورة تعديل عقود الاذعان الموقعة بين شركات الانتاج والشركة الوطنية للاذاعة والتلفزة واحترام الملكية الفكرية للبرامج التي تقدمها الشركات، واعطاء الاولوية للشركات المحلية للانتاج برامج قناة العيون كما كان سابقا استنادا الى الجهوية الموسعة والتي تم اقصاءها من طرف مدير القناة.

قد يعجبك ايضا
تعليق 1
  1. MSN يقول

    كلنا الاستاذ ماءالعينين ماءالعينين

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد