“الناصري” لمنظمة مراسلون بلا حدود: “لسنا في حاجة لمن يلمع صورتنا”

وجه خالد الناصري وزير الإتصال والناطق الرسمي بإسم الحكومة سابقا والسفير الجديد بعمان، إنتقاذات لاذعة لتقرير منظمة مراسلون بلا حدود، قائلا:  “لسنا في حاجة لمن يلمع صورتنا”.

وأكد الناصري الذي حل ضيفا على ملتقى وكالة المغرب العربي للأنباء، أن التقرير السنوي حول حرية الصحافة في العالم لسنة 2019، الذي وضع المغرب في المرتبة 135 من بين 180 بلدا، ليحافظ بذلك على نفس ترتيب السنة الماضية، يستند على معايير تفتقر للدقة والموضوعية.

وكان قطاع الاتصال في وزارة الثقافة والاتصال قد عبر عن “الاستنكار الشديد للتجاهل المستمر لمنظمة مراسلون بلا حدود لمعايير الدقة والموضوعية والنزاهة خلال تطرقها للمغرب في تقاريرها وتصريحاتها”.

وأوضحت الوزارة، في بلاغ لها، أن تقرير منظمة “مراسلون بلا حدود” برسم سنة 2019، “سجّل إخلالا جديدا بقواعد الموضوعية وغيابا لمعايير الدقة والنزاهة، حيث عمدت إلى تصنيف المغرب في الخانة الخاصة بالدول التي تعاني فيها الصحافة من المخاطر”.

يذكر ان نظمة مراسلون بلا حدود أصدرت بتاريخ الخميس 18 أبريل الجاري حول حرية الصحافة في العالم لسنة 2019، والذي أكد على أنه “مع القضايا المتواصلة منذ سنوات ضدّ الصحفيين، تميّزت سنة 2018 بضغوط قضائية شديدة على الصحفيين”، كما أورد التقرير أن السلطات المغربية تتعمد “عرقلة عمل وسائل الإعلام الوطنيّة والأجنبية التي عملت على ملف حراك الريف أو ملف الهجرة الذي يُعتبر ممنوعًا”.

وتصدرت تونس دول المغرب العربي في حرية الصحافة، بعدما حلت في المركز 72 عالميا، وجاءت موريتانيا في المركز الثاني مغاربيا بعدما حلت في المرتبة 94 عالميا، متبوعة بالمغرب صاحب المركز 135، ثم الجزائر التي جاءت في المركز 141، وليبيا في المرتبة الأخيرة مغاربيا بعدما احتلت المرتبة 162 عاليما.

 

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد