المَعلمة “الملعونة” تتسبب في توقف حركة ترامواي البيضاء

تسبب انهيار جزء مما تبقى من أطلال فندق لنكولن بالسوق المركزي بالدار البيضاء (مارشي سنطرال) في توقيف حركة ترامواي الخط الأول.

وأكدت شركة طرمواي البيضاء، عبر منشور على صفحتها الرسمية بموقع التواصل الإجتماعي فيسبوك، انها في إطار اتخاد تدابير أمنية بسبب سقوط الأحجار على مستوى محطة السوق المركزي أوقفت حركة السير مؤقتا على مستوى الخط 1، كما قطعة الطاقة الكهربائية بمنطقة وسط المدينة لحماية المنطقة على مستوى محطة السوق المركزي.

وأكدت الشركة أنه سيتم تقديم خدمة جزئية بين محطة ليساسفة النهاية و محطة الحسن الثاني وأيضا بين سيدي مومن النهاية و الحي المحمدي، حتى إنتهاء خبراء الصيانة والوقاية المدنية من تقييم خطر سقوط أحجار فندق لنكولن من جديد.

يذكر ان فندق لنكولن يعد احد أقدم البناية التاريخية بمدينة الدار البيضاء، والتي وضع تصميمها المهندس الفرنسي هيبير بريد سنة 1917، على مساحة تقدر بحوالي ثلاثة آلاف متر مربع، كأول بناية بشارع محمد الخامس (شارع المحطة سابقا)، قبالة السوق المركزي (مارشي سنطرال)، إلا أنها سرعان ما بدأت تفقد بعضا من أجزائها بعد 70 سنة على تشييدها، إذ تعرضت بعض جدران الفندق للانهيار عدة مرات منذ سنة 1984.

اللافت أن وزارة الثقافة أصدرت قرارا (رقم 411.00) في رابع مارس من عام 2000، يقضي بكون “واجهات بناية فندق لنكولن بالدار البيضاء، من المباني التاريخية، والمواقع والمناطق المرتبة في عداد الآثار بولاية الدار البيضاء”، وصدر القرار بالجريدة الرسمية رقم 4795 في 15 ماي 2000، إلا أن لعنة اللامبالاة وشبح قتل الذاكرة الجماعية التي تطارد عددا من المآثر التاريخية لا تزال تطارد فندق لنكولن مهددة بإندثاره من الوجود، تاركا وراءه مآساة إنسانية كما وقع قبل أربع سنوات بعد ان أزهق روح مشرد تحت أنقاضه.

 

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد